رابطة النهر الخالد
كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي
في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً
يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً
يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي
كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ مُتَيَّمٌ
بِالبَذلِ بَينَ يَدَيكِ وَالإِنفاقِ
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً
طَرَبَ الغَريبِ بِأَوبَةٍ وَتَلاقي
وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ وَالنَدى
بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ المُشتاقِ
رابطة النهر الخالد
كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي
في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً
يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً
يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي
كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ مُتَيَّمٌ
بِالبَذلِ بَينَ يَدَيكِ وَالإِنفاقِ
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً
طَرَبَ الغَريبِ بِأَوبَةٍ وَتَلاقي
وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ وَالنَدى
بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ المُشتاقِ
رابطة النهر الخالد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الضرورات الشعرية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حفني خليفة




عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 15/01/2012

الضرورات الشعرية  Empty
مُساهمةموضوع: الضرورات الشعرية    الضرورات الشعرية  Emptyالأحد نوفمبر 11, 2012 5:40 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أصدقائي أعضاء الجروب الكرام اسمحوا لي أن أهديكم هذا الموضوع الهام
الضرورات الشعرية (ما يجوز أن يقع في الشعر مما لا يجوز وقوعه في النثر)
-------------------------------------------
تعريفها: هي مخالفة لغوية, يلجأ إليها الشاعر مراعاة للقواعد العروضية وأحكامها.
ما أهم الضرورات الشعرية التي يلجأ إليها الشاعر:
أهمها:
1- صرف ما لا ينصرف.
2- قصر المدود, أو مد المقصور.
3-إبدال همزة الوصل قطعاً.
4- حذف الهمزة.
5- تخفيف الحرف المشدد.
6- تحريك الحرف الساكن في الرويّ.
7-إشباع حركة ضمير الغائب بحرف مد.
8-تنوين المنادى المبني على الضم.
9 - تسكين المتحرك وتحريك الساكن
----------------------------------------------
1- مثال عن صرف ما لا ينصرف:
قال الشاعر جميل صدقي الزهاوي:
قبورٌ ببيروتٍ وأخْرى بجلَّقٍ
تجرُّ عليها للرياح ذيولُ
ف(بيروت)و(جلق) الشام اسمان أعجميان ممنوعان من الصرف وصرفا للضرورة الشعرية.
2- مثال قصر الممدود أو مد المقصور:
يكون بحذف الهمزة من آخر الكلمة الممدودة:
قال الشاعر:
ليت شعري أمحسن من أسا بي وقليلٌ أجداءُ يا ليت شعري
فكلمة( أسا )جاءت مقصورة والأصل(أساء) فحذفت الهمزة لضرورة الشعر.
أما مد المقصور فيكون بإضافة الهمزة إلى الاسم المقصور:
قال الشاعر:
سيُغنيني الذي أغْناك عنّي فلا فقرٌ يَدومُ ولا غِنـَاءُ
فكلمة(غِناء) جاءت ممدودة, رغم أنها مقصورة, والأصل(غِنى)وزيدت الهمزة لضرورة الشعر.
2- أمثلة على إبدال همزة الوصل بهمزة القطع, وإبدال همزة القطع بهمزة الوصل:
أ ) قد لعمري دافعت عن نعم القو مِ وقد إنطفت وكادت تزولُ
فكلمة( إنطفت)همزتها همزة وصل(فعل خماسي) وأبدلت قطع لضرورة الشعر.
ب ) أما مثال إبدال همزة القطع بهمزة الوصل:
قلت: عبد العزيز خذْ قال: لبَّي كَ اعطينها فقلت: لبَّيكَ ألفا
فكلمة(اعطينها)همزتها همزة قطع في الأصل أبدلت هنا بهمزة وصل والأصل(أعطنيها) وخففت لضرورة الشعر.
3- أمثلة على حذف الهمزة:
لئنْ أفلَ النجمُ الذي لاحَ آنفاً فسوف تلالا بعده أنجم زهرُ
(تلالا) أصلها(تلألأ)
4- أمثلة على تخفيف الحرف المشدد وتشديد المخفف:
فقالوا القصاصُ وكان التقاصُ حقاً وعدلاً على المسلمينا
فكلمة(التقاصُ) مخففة حرف الصاد,وخفف لضرورة الشعر, والأصل(التقاصُّ) بتشديد الصاد.
5- ومثال تشديد المخفف:
وقائلةٍ والدمُّ يصبغُ دمعها رويدكَ يابنَ الست عشرة كم تسري؟
فكلمة(الدَمُّ ) مشددة الميم لضرورة الشعر والأصل(الدَّمُ)

6- مثال تحريك الساكن في الروي:
يتم بمجيء فعل مضارع مجزوم بأحد الأحرف الجازمة.
مثاله: وكمْ صحبت أخاها في منازلةٍ وكمْ سألتْ فلم يبخلْ ولم تخبِ
فكلمة( تخبِ) فعل مضارع مجزوم ب(لم) وحرك بالكسرة لضرورة الشعر والأصل لم تخبْ.
7 - مثال على إشباع حركة ميم الجمع بعد الضمير المتصل:
قال زهير بن أبي سلمى:
وما الحرب إلا ما علمتم وذقتمو وما هو عنها بالحديث المرَجَّمِ
فكلمة(ذقتمو) أصلها( ذقتمْ) أشبع حرف الميم بعد تحريكه بالضم.
و يحق للشاعر بلا حرج أن يشبع حركة الأحرف بحيث تصبح الفتحة ألفاً والضمة واواً والكسرة ياءً
8 - مثال تنوين المنادى المبني على الضم:
ليت التحية كانت لي فأشكرَها مكان ياجَملٌ حييت يا رجلُ
فقوله يا(جملٌ) منادى نكرة مقصودة مبني على الضم وهو في الأصل: (يا جملُ) بلا تنوين, ونونه الشاعر لضرورة الشعر.
9 - تسكين المتحرك وتحريك الساكن:
مثال :وقد يقال عثار الرجل إن عثرْ *** ولا يقال عثارالرجل إن عثرا
*وهذا كثير في ضمير الغائب والغائبة :
مثال:
فالدر وهو أجل شيء يقتنى ***ما حط قيمته هوان الغائصْ
تم بعونه تعالى شرح هذا الموضوع الهام لكل من أراد نظم الشعر الصحيح الفصيح. ودمتم بخير....



الضرورات الشعرية:
تعريفها : ما يجوز أن يقع في الشعر مما لا يجوز وقوعه في النثر .
*الضرورات تخالف القواعد المتفق عليها في النحو .
أسباب الضرورات الشعرية :
1) لأجل الوزن
2) لأجل المعنى
3) لأجل التناسق اللفظي
شروط جواز الضرورة :
1) أن تكون باعتدال
2) أن تكون في المواضع التي جعلها العلماء فيما تجوز بها الضرورة
مواطن ذكر الضرورات الشعرية من الكتب :
1) في الكتب النحوية بشكل مبثوث في أثنائه.
2) في كتب العروض والقافية وغالبا ما تكون في آخرها
3) قد تفرد بكتب خاصة ورسائل جامعية.
المواضع التي تصح فيها الضرورة:
1)صرف مالا ينصرف :
مثال : في أرض أندلس ٍ تلتذ نعماء***ولا يفارق فيها القلب سراء
2)قصر الممدود ومد المقصور :
مثال : ورث الندى وحوى النهى والأزاهر بسطة ***وقنادل الأترنج لاحت في الغد
3)إبدال الهمزة القطع وصلا :
مثال : ومن يصنع المعروف في غير أهله *** يلاقى الذي لاقى مجير ام عامر
4)قطع همزة الوصل :
مثال : أيها الباني لهدم الليالي *** إبن ماشئت ستلقى خرابا
5)تخفيف المشدود :
مثال : لي بستان أنيق زاهر *** غدق تربته ليست نجف
*ويلحق بهذا تخفيف الهمزة : مثال:قول أمية بن الصلت :
هوالله باري الخلق والخلق كلهم ***إماء له طوعا جميعا وأعبد
6)تثقيل المخفف :
مثال : أهان دمك فرغا بعد عزته *** ياعمرو بغيك إصرار على الحسد
7)تسكين المتحرك وتحريك الساكن:
مثال :وقد يقال عثار الرجل إن عثرت ***ولا يقال عثارالرجل إن عثرا
*وهذا كثير في ضمير الغائب والغائبة :
مثال:
فالدر وهو أجل شيء يقتنى ***ما حط قيمته هوان الغائص
Coolتنوين المنادى العلم :
مثال :
سلام الله يامطر عليها ***وليس عليك يامطر السلام
9)إشباع الحركة حتى يتولد منها حرف مد:
مثال:
ألا أيها اللليل الطويل ألا انجل *** بصبح وماالإصباح منك بأمثل
*الإشباع كثير في الضمائر :
مثال :
أخاك أخاك إن من لا أخا له ***كساع إلى الهيجاء بغير سلاح
10)تحريك ميم الجمع:
مثال :
هم أهلة غسان ومجدهم ***عال فإن حاولوا ملكا فلا عجبا
11) كسر آخر الكلمة إن كان ساكنا :
مثال :
ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها ***قيل الفوارس ويك عنتر أقدم
ملحوظات :
*قد يرد في قصائد العرب من تذكير المؤنث وتأنيث المذكر وفك الإدغام وغير
المسوغات الغريبة قد أتت على سبيل الشذوذ
*الضرورة الشعرية منها ماهومقبول ومنها ما هو شاذ
* قد ترتكب الضرورة ... وتكون على لغة غير شائعة ..
*من عيوب التي تخرم البيت الشعري وتطيح بجماليته وتدلنا على قدرة شاعرية


لفتة
(كتب القاضي الفاضل شيخ صناعة الكتابة في عصره عبدالرحيم بن علي البيساني سنة 596 رحمه الله الى نائبه في وزارة الكتابة الأديب الشهير الأصفهاني المتوفى سنة 597 هـ كتب اليه يقول (إني رأيت أنه لا يمتب انسان كتابا في يوم إلا قال في غده :لو غير هذا لكان أحسن ولو قدم هذا لكان أفضل ولوترك هذا لكان أجمل وهذا من أعظم العبر وهو دليل لا ستيلاء النقص على جملة البشر )
المراجع :
أهدى سبيل العمدة في وضع الضوابط اللغوية هو ذاك المنهل الصافي ومصدر المصادر كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وماوردنا من نثر أو شعر في زمن الاحتجاج. ( )
الضرورات الشعرية:
تعريفها : مايجوز أن يقع في الشعر مما لايجوز وقوعه في النثر .
*الضرورات تخالف القواعد المتفق عليها في النحو .
أسباب الضرورات الشعرية :
1) لأجل الوزن
2) لأجل المعنى
3) لأجل التناسق اللفظي
شروط جواز الضرورة :
1) أن تكون باعتدا ل
2) أن تكون في المواضع التي جعلها العلما ء فيما تجوز بها الضرورة
مواطن ذكر الضرورات الشعرية من الكتب :
1) في الكتب النحوية بشكل مبثوث في أثنائه.
2) في كتب العروض والقافية وغالبا ماتكون في آخرها
3) قد تفرد بكتب خاصة ورسائل جامعية.
المواضع التي تصح فيها الضرورة:
1)صرف مالا ينصرف :
مثال :
في أرض أندلس تلتذ نعماء***ولايفارق فيها القلب سراء
2)قصر الممدود ومد المقصور :
مثال :
ورث الندى وحوى النهى والأزاهر بسطة ***وقنادل الأترنج لاحت في الغد
3)إبدال الهمزة القطع وصلا :
مثال :
ومن يصنع المعروف في غير أهله *** يلاقى الذي لاقى مجير ام عامر
4)قطع همزة الوصل :
مثال :
أيها الباني لهدم الليالي *** إبن ماشئت ستلقى خرابا
5)تخفيف المشدود :
مثال :
لي بستان أنيق زاهر *** غدق تربته ليست نجف
*ويلحق بهذا تخفيف الهمزة :
مثال:قول أمية بن الصلت :
هوالله باري الخلق والخلق كلهم ***إماء له طوعا جميعا وأعبد
6)تثقيل المخفف :
مثال :
أهان دمك فرغا بعد عزته *** ياعمرو بغيك إصرار على الحسد
7)تسكين المتحرك وتحريك الساكن:
مثال :
وقد يقال عثار الرجل إن عثرت ***ولا يقال عثارالرجل إن عثرا
*وهذا كثير في ضمير الغائب والغائبة :
مثال:
فالدر وهو أجل شيء يقتنى ***ماحط قيمته هوان الغائص
Coolتنوين المنادى العلم :
مثال :
سلام الله يامطر عليها ***وليس عليك يامطر السلام
9)إشباع الحركة حتى يتولد منها حرف مد:
مثال:
ألا أيها اللليل الطويل ألا انجل *** بصبح وماالإصباح منك بأمثل
*الإشباع كثير في الضمائر :
مثال :
أخاك أخاك إن من لا أخا له ***كساع إلى الهيجاء بغير سلاح
10)تحريك ميم الجمع:
مثال :
هم أهلة غسان ومجدهم ***عال فإن حاولوا ملكا فلا عجبا
11) كسر آخر الكلمة إن كان ساكنا :
مثال :
ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها ***قيل الفوارس ويك عنتر أقدم
ملحوظات :
*قد يرد في قصائد العرب من تذكير المؤنث وتأنيث المذكر وفك الإدغام وغير
المسوغات الغريبة قد أتت على سبيل الشذوذ
*الضرورة الشعرية منها ماهومقبول ومنها ما هو شاذ
* قد ترتكب الضرورة ... وتكون على لغة غير شائعة ..
*من عيوب التي تخرم البيت الشعري وتطيح بجماليته وتدلنا على قدرة شاعرية
المراجع :أهدى سبيل إلى علمي الخليل
شرح ابن عقيل
ميزان الذهب في شعر العرب ( منقول )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yara hosam




عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 16/12/2012
العمر : 25

الضرورات الشعرية  Empty
مُساهمةموضوع: مشكور يا استاذنا القدير   الضرورات الشعرية  Emptyالجمعة ديسمبر 21, 2012 9:24 am

شكرا لك لقد استفدت جدا من هذا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
{{ روان صبري }}




عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 06/09/2012

الضرورات الشعرية  Empty
مُساهمةموضوع: الضرورات الشعرية   الضرورات الشعرية  Emptyالجمعة يناير 04, 2013 5:56 pm

اختيار رائع لموضوع متميز لشاعر متألق كل الشكر والتقدير لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الضرورات الشعرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة النهر الخالد :: ادب وفنون :: شعر وشعراء-
انتقل الى: