رابطة النهر الخالد
كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي
في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً
يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً
يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي
كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ مُتَيَّمٌ
بِالبَذلِ بَينَ يَدَيكِ وَالإِنفاقِ
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً
طَرَبَ الغَريبِ بِأَوبَةٍ وَتَلاقي
وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ وَالنَدى
بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ المُشتاقِ
رابطة النهر الخالد
كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي
في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً
يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً
يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي
كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ مُتَيَّمٌ
بِالبَذلِ بَينَ يَدَيكِ وَالإِنفاقِ
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً
طَرَبَ الغَريبِ بِأَوبَةٍ وَتَلاقي
وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ وَالنَدى
بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ المُشتاقِ
رابطة النهر الخالد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فلسفة للثانوية العامة المصرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أستاذ خالد سعد




عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

فلسفة للثانوية العامة المصرية Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة للثانوية العامة المصرية   فلسفة للثانوية العامة المصرية Emptyالخميس يناير 19, 2012 1:15 am

موعدنا اليوم مع حل أسئلة امتحان الفلسفة و المنطق لطلبة الثانوية العامة المصرية للعام الدراسى 2011 , و الذى عقد اليوم الإثنين 20 يونيو .
التقارير المبدئية عن الامتحان أكدت سهولته كما ورد على ألسنة الطلبة أنفسهم بعدما استطلع التلفزيون المصرى آراء بعضهم , و سنورد ?ن شاء الله تقريراً عن الامتحان فى موضوع أخبار امتحانات الثانوية العامة كما عودناكم فتابعونا .

سنقدم لكم فى البداية نموذج الامتحان نفسه ثم نعرض بعده الإجابة :

السؤال الاول :
1- حدد المقصود بفلسفه التاريخ
2- استند انصار الجبريه الى الدليل الاجتماعى فى تبرير موقفهم . وضح
3- طبق بمثال قواعد المنهج عند ديكارت
4-نتئج الفعل هى مصدر الالزام الخلقى عند النفعيين . ناقش
السؤال الثانى
1- يرتبط الشك المذهبى بانهيار المجتمع
2- التوكل عند ( محمد عبده)جبريه واستناكه
3-ماهيه الانسان تبسق وجوده عند سارتر
4-الاخلاق علم وضعى تجريبىعند الاجتماعين الوضعين
السؤال الثالث :

1- عرف اليقين . موضحاً خصائصه
2- اكد " واصل بن عطاء " حرية الإرادة الانسانية . هل تؤيد ؟ اذكر مبرراتك .
3- تؤكد الفلسفة اهمية الدور الإجتماعي للفيلسوف في علاج مشكلات مجتمعة . دلل بمثالين
4- تتسم الفضائل عند " مسكوية " بالتوسط والاعتدال . عقب برآيك .


ثانياً المنطق :

السؤال الرابع

1- حدد المقصود بقانون الهوية
2- فرق بمثال بين كل من : الحد الكلي - الحد الجمعي
3- هاجم كثير من العلماء المعاصرين مفهوم السببية في القانون العلمي . ناقش
4- اذا صدقت القضية " كل الشباب يمارسون الرياضة " فما حكم القضايا التي تقابلها بالتداخل والتضاد مع التعليل ؟

السؤال الخامس

1- التكامل بين الاستنباط والاستقراء يؤدي إلي تكامل المعرفة العلمية
2- " الانترنت ثورة في مجال الاتصالات والمعلومات " قضية تركيبية
3- المسلمة قضية يسلم بها الرياضي لوضوحها الذاتي
4- اوهام الكهف هي الاخطاء التي يقع فيها المرء بحكم طبيعته البشرية الناقصة

السؤال السادس

1- اذكر شروط التجربة في المنهج الاستقرائي التقليدي
2- حدد كم وكيف القضايا الآتية :
أ- معظم دول العالم ترفض اسلحة الدمار الشامل
ب- لا طالب امين يغش في الامتحان
ج- جميع المصريين احرار
3- اذا زاد مفهوم اللفظ قلت ما صدقاتة . هل تؤيد ؟ ولماذا ؟
4- كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول يستغرق اكبر عدد من حدوده . مع ذكر الضرب

الإجابــــــــــــــــــــــــــــــــة


إجابة امتحان مصر دور أول 2011 مصر
أولا : الفلسفة
أ- حدد المقصودبفلسفة التاريخ ؟
الإجابة : فلسفة التاريخ : - تسعى إلي كشف الحقيقة الكامنة خلف التاريخ البشرى عامة .
- تسعي إلي كشف المبادئ العامة للأحداث التاريخية عامة دون النظر إلي الأحداث الجزئية
ب- استند أنصار الجبرية على الدليلالاجتماعي في تبرير موقفهم وضح ؟
الإجابة : الدليل الاجتماعي :
1. خضوع الإنسان للقيود السائدة في الجماعة التي ينتمي إليها ولا يغير شيئا منها .
2. الانتماء لأسرة وأقارب وطبقة لا إرادة له فيها حتى شخصية الفرد يكتسبها دون إرادته .

ج- طبق بمثال على قواعدالمنهج عند ديكارت.
الإجابة : اعتمد ديكارت علي أربعة قواعد لكي يضمن بها الوصول إلى اليقين المنشود وهي :
1- قاعدة البداهة والوضوح : هي أهم القواعد وأخطرها وهي تؤكد أنه علي الإنسان حين يبحث عن الحقيقة في أي موضوع يجب أن يحرر نفسه من كل سلطة إلا سلطة العقل .
2- قاعدة التحليل : هي تفترض أن كل مشكلة نقوم بدراستها هي مشكلة مركبة وعليك أن تبدأ بتقسيمها وتحليلها إلى عناصرها البسيطة حتى يمكن حلها .
3- قاعدة التأليف : هي قاعدة مكملة للقاعدة السابقة فيقول أني أرتب أفكاري بأبسط الأمور وأيسرها معرفة ثم أتدرج رويدا حتى أصل إلى معرفة أكثرها تعقيدا .
4- قاعدة الإحصاء والمراجعة : فيها تتم مراجعة كافة الخطوات السابقة حتى تكون على ثقة من أننا لم نغفل أي عنصر من عناصر موضوع البحث مثل : الميكانيكي حين يقوم بإصلاح عطل بسيارة فان أول ما يفعله يقوم بتفكيك الأجزاء التي يعتقد أنها مصدر العطب ثم يقوم بالنظر في هذه الأجزاء حتى يكتشف الجزء الذي تسبب في العطل .

د- نتائج الفعل هى مصدر الإلزام الخلقيعند النفعيين ناقش ؟
الإجابة : - نتائج الفعل ( الجزاءات ) هي مصدر الإلزام الخلقي :-
- إن القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد في نتائجه وبالتالي تكون جزاءات الأفعال هي مصدر الإلزام الخلقي .
- ولأن الإنسان بطبيعته أناني عند النفعيين فإنه يكثر من الأفعال التي يكون جزاؤها ثواباً له ويبتعد عن الأفعال التي تكون يكون جزاؤها عقاباً له ..
- أي أن مصدر الإلزام الخلقي يرتد إلى جزاءات الأفعال والتي ترتد بدورها إلى مدى ما تحققه من اللذة أو المنفعة .

السؤال الثاني : صح أو خطأ معالتعليل
أ- يرتبط الشك المذهبي بانهيارالمجتمع .
الإجابة ( العبارة صحيحة ) لأن المجتمعات الإنسانية عندما تستقر ويكتمل ازدهارها وتنضج حضارياً تبدأ في مرحلة الشيخوخة والانهيار تدريجياً وهنا يكون المجتمع مهيأ لظهور الشك المذهبي كوسيلة هامة لاستكمال هدم جوانب الحياة الفكرية والاجتماعية والأخلاقية في المجتمع
ب- التوكل عند محمد عبده يعنى الجبرية والاستكانة
الإجابة ( العبارة خطأ ) التوكل ثقة في الله في السعي والعمل وليس الجبر والاستكانة : فقد لاحظ الإمام محمد عبده أن سبب خمول وكسل الناس راجع إلى الفهم الخاطئ لحديث الرسول}صلى الله عليه وسلم {"لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا"(صدق رسول الله) ..
وقد صحح محمد عبده هذا التفسير الخاطئ بقوله لو صح ما تذهبون إليه لقال الرسول عليه الصلاة والسلام "لرزقكم كما يرزق الطير تلبث في أعشاشها وتفتح أفواهها فتصبح خماصا وتمسي بطانا" فإذا كانت الغريزة عند الطير تدفعها إلى السعي والعمل وراء الرزق فأولى بالإنسان الذي وهبه الله عقلا مفكرا أن يستنير بذلك العقل للسعي من أجل معاشه
ج-ماهية الإنسان اسبق من وجودة عند سارتر .
الإجابة ( العبارة خطأ ) يري [سارتر] أن وجود الإنسان أسبق من ماهيته وأن الإنسان بطبيعته حر وهو الذي يصنع هذه الحرية لأنه هو الذي يختار ماهيته الخاصة وصفاته المميزة له بنفسه دون إجبار لأن الإنسان وجد أولا حيث قذف به إلى العالم الخارجي ثم قام بعد ذلك باختيار ماهيته بإرادته لحرة لذلك أطلق على مذهبه "الوجودية" وقد قصد بالماهية هنا الصفات الأساسية الخاصة التي تميز كل فرد على حده التي يختارها الفرد دون إجبار من الظروف الخارجية
د- الأخلاق علم وضعي تجريبي عند الاجتماعيين الوضعيين.
الإجابة ( العبارة صحيحة ) - الأخلاق علم وضعي تجريبي :- هي نتيجة طبيعية لاستخدام المنهج العلمي في دراسة الظواهر الأخلاقية .
- وهو تجريبي لأنه يعتمد علي التجربة ولكن ليست هنا التجربة المعملية وإنما هي التي تقوم على الملاحظة العلمية مثلها مثل الظواهر الاجتماعية


السؤال الثالث :
أ- عرف اليقين موضحا خصائصه؟
الإجابة: معنى اليقين : هو الإقرار بصحة موقف ما والتأكد من صواب الأدلة المدعمة لهذا الموقف دون غيره .
خصائص اليقين :
1.الانحياز الواضح لأحد أطراف المشكلة .
2.القدرة على الاختيار بين النقيضين واثبات أحدهم ورفض الأخر .
3.الحرية الذاتية والتمسك بالحقيقة .
4.تدعيم موقفه بكافة الأدلة المدعمة له دون غيره بدونها تعد موافقة عمياء .

ب-أكد واصل بن عطاء حرية الإرادة الإنسانية هل تأيد ولماذا اذكر مبرراتك؟
الإجابة : المؤيد : مبرراته :
ـ الله كامل إذا لابد أن يكون عادل .
ـ الله عندما يكلف العباد يعطيهم القدرةأحرار.ساعدهم على تنفيذ التكليفات .
ـ انعدام حرية الإنسان يعنى سقوط التكليف .
ـ الثواب والعقاب دليل على حرية الإنسان لأن الله لا يحاسب العباد إلا كانوا أحرار .
ـ عندما خلق الله العباد أعطى لهم قدرة محدودة ( هي خلق الأفعال ) لتنفيذ التكليفات
المعارض : أي إجابة منطقيه يحصل الطالب علي الدرجة كاملة .
ج- تؤكد الفلسفة أهمية الدور الاجتماعي للفيلسوف في علاجمشكلات مجتمعه دلل بمثالين؟
الإجابة : تساعد الفلسفة على توسيع الأفق العقلي للفرد مما يساعد الفرد على إدراك مشكلات مجتمعه كما أنه بنهجها التحليلي يصل إلى جذور المشكلات وحلها ..وهناك أمثلة عديدة لفلاسفة وجهوا جهودهم من أجل علاج مشكلات مجتمعاتهم بدلا من بحث الوجود المجرد ..
أمثلة : - سقراط تصدى لجماعة السفسطائيين وأعاد الثقة إلي شباب أثينا .
- الغزالي أعاد غرس القيم الدينية الأصيلة في نفوس الشباب .
- مــل وضع نظرية في المنفعة عادت بالفائدة على بلاده

د- تتسم الفضائل عند مسكويهبالتوسط والاعتدال عقب على رأيك ؟
الإجابة : لأن الفضيلة وسط بين أمرين مذمومين كالتالي :
1. العفة :- وسط بين الشره والخمود .
2. الشجاعة :- وسط بين الجبن والتهور .
3. الحكمة :- وسط بين السفه والبله .
4. العـدل :- وسط بين الظلم والإنظلام
ثانيا : المنطق :
أ- المقصود بقانون الهوية؟
الإجابة : قانون الذاتية(الهوية) : يعنى الشيء هو نفسه آي "أ هو أ" بصفاته الأساسية ... فالإنسان كائن حي مفكر عاقل بصفاته الأساسية وليست العرضية كأسمر
ب-فرق بمثاليين بين كل من الحد الكلى والحد الجمعي>
الإجابة :
الحد الكلي
يطلق على عدة أفراد أو أشياء يشتركون في صفات معينة .. مثل: كتاب , قلم .
يطلق على كل فرد من أفراد مجموعته على حدا .. فالحد طالب يطلق علي كل طالب علي حدي
الحد الجمعي ( اسم الجمع )
يطلق على مجموعة أفراد مجتمعين
مثال : جيش , أمة , أسرة .
لا يطلق علي أي فرد من أفراد مجموعته على حدا ..
.


ج- هاجم كثير من العلماء المعاصرين مفهوم السببية في القانون العلمي ناقش؟
الإجابة : مع تقدم العلوم الطبيعية بدأ العلماء المعاصرون ينظرون إلى القانون العلمي على انه ليس بالضرورة أن يكون ( سـبباً ) يكشف عن الأسباب التي أدت إلى حدوث الظاهرة بل هو قانون ( وصفى ) لا يقوم على ذكر الأسباب . لأن هذه الأسباب لا يمكن معرفتها دائما على الإطلاق لذلك يأتي القانون العلمي إجابة عن السؤال كيف تحدث الظاهرة ؟
à كما قد أيدت الاكتشافات العلمية هذا الاتجاه في رفض القول بأن القانون العلمي هو دائماً قانون سببي مثال : حركة الإلكترون حول نواة الذرة لا يمكن معرفة أسبابها ولا يمكن تفسيرها بقوانين الحركة عند نيوتن .
- بالرغم من ذلك لم ينكر العلماء المعاصرون أن هناك قوانين سـببية بل أنكروا أن تكون جميع القوانين سـببية.

د-اذا صدقت القضية (كل الشباب يمارسون الرياضة) فما حكم القضايا التي تقابلهابالتداخل والتضاد مع التعليل ؟
الإجابة : القضية ( ك م ) تقابلها بالتداخل ( ج م ) حكمها ( صادقة ) التعليل لأن ما ينطبق علي الكل ينطبق علي الجزء
القضية ( ك م ) يقابلها التضاد ( ك س ) حكمها ( كاذبة ) التعليل لأن التضاد لا يصدقان معا وقد يكذبان معا .
ملاحظة : مع رسم المربع ووضع البيانات عليه

السؤال الخامس: صح أوخطاء مع التعليل

أ-التكامل بين الاستنباط والاستقراء يؤدى الى التكامل المعرفة العلمية
الإجابة ( العبارة صحيحة ) المعرفة الإنسانية لا تقف على جانب واحد فالاستنباط والاستقراء ولابد أن ينظر إليهما على أنهما يقفان جنباً إلى جنب في تعاون تام دون تعارض من أجل تكامل المعرفة ..
فمثلا ً: عندما وجه العلماء المحدثين النقد للاستنباط الأرسطي فلا يعنى ذلك أنه فاسد تماما وإنما ما يعنيه أنه وحده لا يقدم التفسير الصحيح للعالم ومشكلاته بل لابد من تكاملهما لتكامل المعرفة
ب- الانترنتثورة في مجال الاتصالات والمعلومات قضية تركيبة
الإجابة ( العبارة صحيحة ) لأن المحمول أضاف للموضوع خبر جديد مستمد من الواقع الخارجي .
ج- المسلمة هي قضية يسلم بهاالرياضي لوضوحها الذاتي
الإجابة ( العبارة خطأ ) المسلمة قضية يستخدمها الرياضي بدون برهان ليس لوضوحها الذاتي وإنما لإثبات غيرها خوفا من الدخول في سلسلة غير منتهية من النظريات
مثال المتوازيان لثالث متوازيان .

د- أوهام الكهف هي الأخطاء التي يقع فيها الإنسان بحكمطبيعة البشرية الناقصة .
الإجابة ( العبارة خطأ ) أوهام الكهف : هي تلك الأخطاء التي يقع فيها الإنسان بحكم طبيعته الشخصية الفردية وثقافته الخاصة والتي تعد مثل كهف خاص بالفرد ..كالتعصب لكل ما هو قديم

السؤال السادس
أ- اذكر شروط التجربة العلمية فىالمنهج الاستقرائي التقليدي
الإجابة : شروط التجربة : 1. يجب الاهتمام بكل صغيرة وكبيرة تكشف عنها التجربة .
2. يجب الدقة في الطرق الفنية المستخدمة بحيث لا يتعدى حدودها .
3. أن يكون على حذر دائما من نتائج التجربة فعدم إثبات صحة فرض لا يعنى خطأه
ب- حدد كم وكيف القضايا
1-معظم دول العالم ترفضأسلحة الدمار الشامل ( ج م )
2-لا طالب أمين يغش فى الامتحان ( ك س )
3-جميع المصريينأحرار ( ك م )

ج- إذا ذاد المفهوم اللفظ قل ماصدقاته هل تؤيد ؟ ولماذا ؟
الإجابة : نعم أوافق : العلاقة بين المفهوم والماصدق: علاقة عكسية ولكن بشرط أن تكون الصفة المضافة أو المحذوفة مؤثرة في بعض أفراد النوع وليست شائعة أو عرضية في النوع كله .
مثال: إنسان ــــــ ما صدقه ـــــ جميع أفراد البشر.
إنسان مفكر ـــ ما صدقه ـــــ جميع أفراد البشر..إذن إضافة صفة مفكر لم تؤثر في الماصدق لأنها شائعة في النوع كله .
إنسان مدخن ـــ ما صدقه ـــــجميع أفراد البشر المدخنين فقط ..بإضافة صفة مدخن قل الماصدق لأنها ليست شائعة في كل أفراد النوع.

د- كون قياسمن الشكل الأول يستغرق اكبر عدد من الحدود مع ذكر الضرب ؟
الإجابة : مطلوب النتيجة ( ك س )
الحل ......................................الضرب
و ك .... كل العرب ليسوا خونة .... ك س مقدمة كبري
ص و.... كل المصريين عرب .... ...ك م مقدمة صغري
------ ------------------------ .....-------
ص ك .... كل المصريين ليسوا خونة ....ك س النتيجة .
توزيع درجات الامتحان فى المشاركة التالية إن شاء الله .



توزيع درجات امتحان الفلسفة و المنطق للثانوية العامة 2011


اولآ الفلسفة
السوال الاول : 7 درجات
1- درجة واحدة
2- درجتان
3- درجتان
4- درجتان
السؤال الثاني : 9 درجات لانة يختار افضل ثلاثة نقط فقط:
1- 3درجات
2-3درجات
3-3درجات
السؤال الثالث : 9 درجات يختار افضل ثلاثة فقط:
1- 3درجات
2- 3درجات
3-3درجات
ثانيآ المنطق
السؤال الرابع : 7 درجات
1- درجة واحدة
2- درجتان
3-درجتان
4- درجتان
السؤال الخامس 9 درجات : اختار افضل ثلاث نقط
1- 3درجات
2- 3درجات
3- 3 درجات
السؤال السادس : 9 درجات يختار افضل ثلاثة فقط.
1- 3 درجات
2- 3درجات
3- 3 درجات


المصدر : موبايلاتكو http://mobilatco.com/vb/showthread.php?t=1939#ixzz1jrX98q6m

المصدر : موبايلاتكو http://mobilatco.com/vb/showthread.php?t=1939#ixzz1jrWvK8Z8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة للثانوية العامة المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج امتحانات في التاريخ(الفصول13،12،11)) للثانوية العامة المصرية
» نماذج اختبارات تاريخ للثانوية العامة المصريةمن الفصل الأول حتى السابع
» الفن التشيكيلي والثورة المصرية
» نصائح غالية
» إخترنالك مقالة من صحيفة (المصريون) إعصار "محاسن" المصرية (فراج إسماعيل)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة النهر الخالد :: علوم :: الملتقى التعليمي بين المعلمين والطلاب-
انتقل الى: