رابطة النهر الخالد
كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي
في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً
يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً
يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي
كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ مُتَيَّمٌ
بِالبَذلِ بَينَ يَدَيكِ وَالإِنفاقِ
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً
طَرَبَ الغَريبِ بِأَوبَةٍ وَتَلاقي
وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ وَالنَدى
بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ المُشتاقِ



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم التفتيش :-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
{{ روان صبري }}



عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 06/09/2012

مُساهمةموضوع: مفهوم التفتيش :-   الجمعة أبريل 26, 2013 11:34 pm


= يقوم التفتيش على تصيد الأخطاء ، إذا يركز على المعلم ويهمل العوامل الأخرى خاصة فيما يتعلق بالتلاميذ فى الموقف التعليمى .

= كما أنه يفتقر إلى روح المبادرة والابتكار فى التدريس .

= ويشجع على السير وفق نمط معين حسب ما يراه المفتش ، وأى خروج يعتبر تهديدا للمعلم .

= كذلك فهو يهمل العلاقات الانسانية بين الموجه والمعلم ، وهذا يؤدى إلى أن يشعر المعلم بالخوف من الموجه وإرباكه وفقد الثقة .

= كما يجعله آلة منفذة لتعليمات المفتش ، وهذا يؤثر بدوره على تحصيل التلاميذ ومن ثم العملية التعليمية.


وأهم سمات عملية التفتيش تتمثل فيما يلى :

1- أنه يركز على المعلم ويهمل العوامل والظروف الأخرى الهامة فى الموقف التعليمى .

2- يهتم بدرجة كبيرة بتقرير الواقع ومدى تنفيذ المعلم للتعليمات والقرارات .

3- يعتمد على عنصر المفاجأة .

4- يفترض أن المفتش يختص بدرجة كبيرة من المعرفة والمهارة بالعملية التعليمية .

5- يعبر المفتش هو صاحب السلطة العليا .

6- يهتم بالأهداف القريبة دون النظر إلى الأهداف البعيدة .

7-يعدف إلى معاونة الرؤساء فى التعرف على المعلمين والرقابة عليهم دون معاونة المعلمين .











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفهوم التفتيش :-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة النهر الخالد :: علوم :: الملتقى التعليمي بين المعلمين والطلاب-
انتقل الى: