( 1915 - 1980 م)
سيرة الشاعر:
روحية حسن القليني.
ولدت في مدينة دسوق (محافظة كفر الشيخ) وتوفيت في القاهرة.
عاشت في مصر، وزارت عدة عواصم عربية وأجنبية.
تلقت تعليمها الابتدائي والثانوي بمدارس كفر الشيخ، ثم التحقت بجامعة فؤاد الأول (القاهرة) وحصلت على الليسانس من كلية الآداب - قسم اللغة العربية. وكان من أساتذتها طه حسين، وأحمد أمين، وأمين الخولي، ومن تلامذة عباس محمود العقاد.
عملت مدرّسة بمدارس وزارة المعارف، ثم أعيرت للعراق فعملت مديرة لمدرسة الموصل الثانوية ببغداد. بعد عودتها عملت بديوان الوزارة بالقاهرة، ثم نقلت خدماتها إلى وزارة الثقافة، فعملت مديرًا لإدارة التفرغ (1966) ورعاية الموهوبين من الناشئين (1967) ومديرًا عامًا للتفرغ والمراكز الفنية (1974).
كانت عضو لجنة الشعر، وعضو مجلس الإدارة بجمعية الأدباء بالقاهرة.
شاركت في مهرجان الأدباء بتونس (1973).
أنشأت صالونًا أدبيًا في بيتها بضاحية مصر الجديدة بدءًا من عام 1965 - يحمل اسمها.
أطلقت محافظة القاهرة اسمها على أحد شوارع ضاحية مصر الجديدة.
الإنتاج الشعري
- لها تسعة دواوين هي: «الحب والوفاء» - دار المعارف - القاهرة 1960، و«همسة الروح» - دار المعارف - القاهرة 1960، و«أنغام حالمة» - وزارة الثقافة والإرشاد القومي- القاهرة 1964، و«عبير قلب» - وزارة الثقافة والإرشاد القومي - القاهرة 1967، و«ابتهالات قلب» - المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - القاهرة 1969، و«لك أنت» - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1970، و«عطر الإيمان» - المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية - القاهرة 1975،و «حنين إلى» - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1975، و«رحيق الذكريات» - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1980، ولها قصيدة: «لحظة عمر» - مجلة الثقافة - العدد 41 - فبراير 1977 - القاهرة، وأخرى في «رثاء صالح جودت» - مجلة الثقافة - العدد 45 - يونيو 1977 - القاهرة.
الأعمال الأخرى:
- لها دراسة بعنوان: «شاعرات عربيات».
غزيرة الإنتاج، أغلب شعرها وجداني خالص، وإن قاربت النهج الواقعي في بعض قصائدها، كما أسهمت في المناسبات الوطنية والقومية، وقد اتجهت إلى الشعر الديني بخاصة في دواوينها المتأخرة، ملتزمة بعمود الشعر العربي، الذي لم تخالفه إلاّ في تنويع القوافي أحيانًا، كما اعتمدت بعض قصائدها على الطابع القصصي والحكائي.
مصادر الدراسة:
1 - عبدالله شرف: شعراء مصر - المطبعة العربية الحديثة - القاهرة 1993.
2 - فؤاد دوارة: شعر وشعراء - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1994.
3 - بنك معلومات الأهرام - ملف روحية القليني رقم 5199.
مراجع للاستزادة:
- اعتماد معوض عوض: الشعر النسائي في مصر في النصف الثاني من القرن العشرين - أطروحة دكتوراه - كلية دار العلوم - جامعة القاهرة 2000.
عناوين القصائد:
لا أدعو سواك
في المطار
لا تصدقني
لا أدعو سواك
أنا يا إلهَ الكون بين يديكَ، فاصنعْ ما تشـاءْ ___________________________________
لا حيلةً لي في الحياة، وأنت عوني والرجـاء ___________________________________
أنا دمعةٌ حيرى بجفن الكون في دنيا الشقـاء ___________________________________
أنا آهةٌ حرَّى تنـاجـي الله فـي صدق الـولاء ___________________________________
أنا في الدجى قلبٌ يصلّي في خشوع الأتقـيـاء ___________________________________
وتمرُّ بي الأحداث تترى والشجون بلا انتهـاء ___________________________________
فأدير وجهـي فـي السمـاء فعـنده كل العزاء ___________________________________
إني لراضيةٌ بما قد راح في الدنـيـا، وجـاء ___________________________________
إني - إلهَ الكونِ - مؤمـنةٌ بحكـمك والقضـاء ___________________________________
هل أشـتكـي إلا لربـي، فهْو ربُّ الأولـيـاء ___________________________________
هو بلسمٌ لجراح قـلـبـي عـنده سحـرُ الـدواء ___________________________________
إن أظلمتْ عيني وضلّ الدربُ فهو لـيَ الضـيـاء ___________________________________
إني أعـيش بقـدرة الله العـلـيِّ عـلى رضـاء ___________________________________
مهما الحيـاةُ قستْ عـلـيّ فعـنده حسن الجزاء ___________________________________
والصبرُ مفتاحي لباب الخير يكشفُ لي الغطـاء ___________________________________
مـن يـتَّخذْ إيـمـانَه رَكبًا إلى شطّ الـبقـاء ___________________________________
فحياته تغدو على رغم الـمقـادر فـي هـنـاء ___________________________________
يرضى عن الدنيا فآخرةُ الحـيـاة إلى فـنـاء ___________________________________
يا ربِّ لا أدعو سـواك فأنـت لـي كل العطـاء ___________________________________
في المطار
سألـتُكَ عـن مـوعـدِ الطــــــــــــــائرهْ ___________________________________
وفـي مقـلـتـي دمعةٌ حـــــــــــــــائره ___________________________________
فقـلـتَ: سأرحـلُ فـي العـاشــــــــــــره ___________________________________
وأتـرك رغمَ الهـوى «القـاهـــــــــــره» ___________________________________
فأسـرعتُ نحـو الـمطـارِ الـبعـيـــــــــدِ ___________________________________
تظلِّلنـي لـيلةٌ مــــــــــــــــــــاطره ___________________________________
ومـا عـاقنـي عـاصـفـاتُ الريــــــــــاحِ ___________________________________
ولا غـيـمةٌ فـي الـدجى هــــــــــــادره ___________________________________
ولا لـحظةُ الصـمت عــــــــــــند الفراقِ ___________________________________
ولا آهةٌ بـالأَسـى سـاهــــــــــــــــره ___________________________________
أتـيـتُ الـمطـارَ مع الـمـوعــــــــــــدِ ___________________________________
بقـلـبٍ لهـيفِ الهــــــــــــــــوى مُوقَد ___________________________________
لأُلقـي الـوداع قبـيل الرحــــــــــــيلِ ___________________________________
وتطـوي يـداك بشـوقٍ يـــــــــــــــــدي ___________________________________
وتشدو بأحـلى حديثك لــــــــــــــــحنًا ___________________________________
أعـيشُ عــــــــــــــــــــلى زادِهِ للغد ___________________________________
ورحتُ أحدِّق فـي الـواقفـيـــــــــــــــنَ ___________________________________
وأبحث عــــــــــــــــــــنك فلا أهتدي ___________________________________
سألـتُ الـذيـن أتـوا للـمطــــــــــــارْ ___________________________________
فقـد ضلَّ قـلـبـي ببحثـي وحــــــــــــارْ ___________________________________
فقـالـوا: لقـد كـان بـيـن الصحـــــــابِ ___________________________________
وألقى سلامَ الـوداع وطــــــــــــــــار ___________________________________
ولكـنَّ سـرّاً يـداريـه عــــــــــــــــنّا ___________________________________
ودمعًا تحدَّر رغم الـوقـــــــــــــــــار ___________________________________
فهـمتُ وأدركتُ سـرَّ الـدمـــــــــــــــوعِ ___________________________________
وهـمْتُ وفـي القـلـب نـورٌ ونـــــــــــار ___________________________________
وفرَّق بـيـنـي وبـيـن الـوصــــــــــــولْ ___________________________________
دقـائقُ خمسٌ قبـيل الرحــــــــــــــــيلْ ___________________________________
بقـلـبـي عـلـيـه وشـوقـي إلـيـــــــــهِ ___________________________________
وقصّتـنـا فـي هـوانـا تطــــــــــــــول ___________________________________
وضعتُ الـيـديـن عـلى الـوجنـتـيــــــــنِ ___________________________________
ورحت بكل ضـيـاعـي أقـــــــــــــــــول ___________________________________
سأصحـب صـبري وأشـرب دمعـــــــــــــــي ___________________________________
فلـيل الفراق طـويلٌ طــــــــــــــــويل ___________________________________
إلى أن يعـود حـبـيبـي لـدربـــــــــــي ___________________________________
يجـدّد عهدَ هـوانـا الجـمــــــــــــــيل ___________________________________
لا تصدقني
لا تصدِّقنـي إذا مـا قـلـت يــــــــــومًا ___________________________________
إننـي أنسـى لـيـالـيكَ الجـمـــــــــيله ___________________________________
أو شعـورًا صـادق الـحسِّ تهــــــــــــادى ___________________________________
فـي حنـانٍ كـالنسـيـمـات الـبـلــــــيله ___________________________________
أو حديثَ العـيـن صـمتًا وحنـيــــــــــنًا ___________________________________
كـان للنجـوى وللـحـبِّ دلـــــــــــــيله ___________________________________
أو لقـاءً بـيـن قـلـبـيـن أحــــــــــبَّا ___________________________________
فـي ظلالٍ مـن أحـاسـيسَ نـبـــــــــــيله ___________________________________
أو عتـابًا مـنك أو مـنـي تبـــــــــــدَّى ___________________________________
مـثلَ أنسـامٍ تَهـاديـنَ عـلــــــــــــيله ___________________________________
أو إذا عـنـي تشـاغلـتَ قـلـــــــــــيلاً ___________________________________
كـم يَضِلُّ القـلـبُ لا يـدري سبـــــــــيله ___________________________________
أو إذا الهـاتفُ قـــــــــــــد راح يُغنِّي ___________________________________
وصداه الـحـلـو مـــــــــــا أشجى هديله ___________________________________
لاتصدِّقْنـي إذا مـا كـنــــــــــــتُ غضبى ___________________________________
يستبـدُّ الـوهـمُ لا أمـلكُ حـــــــــــيله ___________________________________
ثـم أبكـي فـي عـنـادٍ مـــــــــــثل طفلٍ ___________________________________
لـم يجـاوزْ بعـدُ أحـلامَ الطفـــــــــوله ___________________________________
كـيف أنسـى إنهـا قصةُ عـمـــــــــــــري ___________________________________
أنـت فـي أعـمـاقِهـا رمزُ الـبطـــــــوله ___________________________________
كـيف أنسـى والـذي يسمعُ شعــــــــــــري ___________________________________
لا يرى إلاّكَ وحـيًا ووســـــــــــــــيله ___________________________________
يلـتقـي فـيـه بفـيضٍ مـن حنـــــــــــانٍ ___________________________________
ووفـاءٍ، وإبـاءٍ، ورجـــــــــــــــــوله ___________________________________
كـيف أنسـى مـن بأحـلامــــــــــي وفكري ___________________________________
لـم أجـدْ فـيـمـن أرى العـمـرَ مـثــــيله ___________________________________
لا تصدّقْنـي وصدّق مـا تـــــــــــــــراه ___________________________________
مـن أسـى يـومـي ولـم أُظْهـرْ قـلــــــيله ___________________________________
لا تصدّقنـي وصدّقْ خـفقَ قـلـبــــــــــــي ___________________________________
أنـت فـيـه خـفقةُ الـحـبِّ الأصــــــــيله ___________________________________
إنـا لا أكذب لكـن كبريـائـــــــــــــي ___________________________________
لقّنـت عـيـنـيَ سـرًا لن أقــــــــــــوله ___________________________________
أنـا لا أكتب حـرفًا فـيـه نـــــــــــبضٌ ___________________________________
كـانسـيـاب النهـر يُسـرًا وسهـــــــــوله ___________________________________
دون وحـيٍ مـنك دفّاقِ الـمعـانـــــــــــي ___________________________________
بـاسمـاتٍ وارفـاتٍ كـالخمـــــــــــــيل