رابطة النهر الخالد
كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي
في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً
يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً
يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي
كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ مُتَيَّمٌ
بِالبَذلِ بَينَ يَدَيكِ وَالإِنفاقِ
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً
طَرَبَ الغَريبِ بِأَوبَةٍ وَتَلاقي
وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ وَالنَدى
بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ المُشتاقِ
رابطة النهر الخالد
كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي
في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً
يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً
يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي
كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ مُتَيَّمٌ
بِالبَذلِ بَينَ يَدَيكِ وَالإِنفاقِ
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً
طَرَبَ الغَريبِ بِأَوبَةٍ وَتَلاقي
وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ وَالنَدى
بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ المُشتاقِ
رابطة النهر الخالد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قراءة في واقعنا المعاصر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hashim iesa

hashim iesa


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 07/02/2013

قراءة في واقعنا المعاصر  Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في واقعنا المعاصر    قراءة في واقعنا المعاصر  Emptyالخميس فبراير 07, 2013 6:35 pm

قراءة في واقعنا المعاصر .
مما لاشك فيه أن هناك عدداً من الحقائق لا تخفى على باحث في التاريخ الإسلامي ، وأن هذه الحقائق تعد العين الفاحصة التي يمكن ـ من خلالها ـ أن نقرأ بإمعان وتدبر واقعنا المعاصر ، وأن نفسِّر كثيراً من سيناريوهاته التي تجري على مسرح الأحداث في مصر :
• سعت الصهيونية العالمية ، بمعاونة الماسونية ـ التي كان لليهودي ( بول هارتز) دوراً كبيراً في إفرازها للعالم ـ لإسقاط الإسلام والدول التي تعلي من شأنه وتحتضن أفكاره ، ونجحوا ـ من خلال عميلهم مصطفى كمال أتاتورك ـ في إسقاط الخلافة العثمانية سنة 1925م ؛ اعتقاداً منهم أن ذلك أن ذلك هو خطوة البداية لتدمير كل ما هو إسلامي .
• تم الترويج للفكر العلماني ( الداعي لفصل الدين عن السياسة وشئون الدنيا ، مستخدمين شعار أوربا " ما لله لله ، وما لقيصر لقيصر & أو مال الله لله ، ومال قيصر لقيصر " ، ودعموا ذلك بتوظيف عدد من عملائهم من رجالات السياسة والفكر، حتى راح بعض المضللين ( بفتح اللام وكسرها ) يصنفون كتباً في ذلك ، مثل : محاولة " على عبد الرازق في كتابه ( الإسلام وأصول الحكم ) ، ومثل ما فعله د/ طه حسين في قضية الانتحال : " في الشعر الجاهلي " ، وغيرها من الأفكار التي واكبتها حركاتٌ اجتماعية لتحرير المرأة ـ كما يزعمون ـ فتجردت المرأة من حيائها والتزاماتها الشرعية ، وبدأت المجتمعات الإسلامية تتجرد ـ شيئاً فشيئاً من التزامها الإسلامي .. ومما زاد الطين بِلََّة والطنبور نغمات ـ كما يقولون ـ حينما خضعت ممتلكات الرجل المريض ( دول الخلافة العثمانية ) لمعاهدة التقسيم ، وتوزعت بين الدول الصليبية الكبرى : انجلترا ـ فرنسا ـ إيطاليا ، التي عملت ـ تحت إطار تثقيفي وتعليمي مضلل ـ على استقطاب عدد من العقول التي تحاول من خلالها أن تغرس أفكارها ، وتنشر أيديولوجياتها ، في الشعوب الإسلامية تحت ستار التنوير ... وتسللت إلى أفكارنا وعاداتنا وتقاليدنا ، أفكاراً ومتغيرات من شأنها مسخ بعض الثوابت في حياتنا وتراثنا .
• انتزاع الهوية العربية الإسلامية من الشعوب الإسلامية من خلال عدة مرتكزات ، من أهمها ك سلب هذه الشعوب تعلقهم بلغتهم الأم ( اللغة العربية ) ، ودفعهم نحو تعلم اللغات الأوربية : الإنجليزية ـ الفرنسية ـ الألمانية ـ الإيطالية ، وبعث القوميات القديمة ، وإثارة العرقيات والنعرات الجنسية من خلال ابتعاث فكرة الانتماء العرقي الأصلي لهذه الشعوب قبل أن يذيبها الإسلام في بوتقة واحدة ، وقبل أن يجعل منها الإسلام كيانا موحدا Sad العروبة ـ الترك ـ الأكراد ـ البربر ـ الفرس ـ ... ) ... وهذا ـ بلا شك ـ محاولة لتطبيق سياسة ( فرِّق تَسُد ) ... وكأنهم يأتون بعكس ما فعله الإسلام تماما ، فيفرقون الشعوب التي جمعها الإسلام ، وأزال الفوارق العرقية واللغوية التي كانوا عليها ن وعمهم بمبادئ عامة حفتهم برعايتها : ( وحدة الدين ـ وحدة اللغة ـ وحدة الأخلاق والعادات والتقاليد ـ البواعث المشتركة لوحدة الدفاع عن مكتسبات الإسلام والتصدي لعدو واحد ) ... وهو ما نجح ـ من خلاله ـ المسلمون للتصدي للقوى الإمبريالية العظمى : الفرس ، والروم ، ثم الحروب الصليبية ، ثم التتار ...
• نجحت القوى العدوانية في غرس العدو الأزلي للدولة الإسلامية ( ولتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا (( اليهود )) ، وقد جعلهم الله قبل الذين أشركوا ( رغم كونهم أهل كتاب ) ، فغرست إسرائيل ( الكيان الصهيوني ) في قلب العالم الإسلامي منذ سنة 1917م ، وظل هذا الكياني يتنعم بتدليل ورعاية الشعوب والأنظمة الإمبريالية ...
• نجح أعداء الإسلامي في زرع أنظمة عميلة تسيطر على شعوب المنطقة بشتى السبل ( بسيف المعز وذهبه ) وبرعاية ودعم أسيادهم الذين زرعوهم في المنطقة ... ونجحت هذه الأنظمة في ردع شعوبها وتركيعهم وتجويعهم ، و ممارسة كل وسائل العنف وكبت الحريات ، وغسل الأدمغة من خلال الأمن والإعلام . بل وتغلغلت مفاسد هذه الأنظمة في مفاصل الدولة ، حتى ضاقت الشعوب ونفد صبرها (( ولا بدَّ للمكبوت من فيضان )) .
• انفجرت براكين الغضب وانتزاع الحرية ، ومحاربة الفساد والتصدي للمفسدين ... فكانت موجة الثورات التي اندلعت مع مطلع العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين ، وهو ما عرف ـ عالميا ـ بثورات الربيع العربي ، ويبدو أنها كانت من المفاجآت التي صدمت الدول الاستعمارية وباغتت أجهزتها الاستخباراتية ن وارتبكت ـ في بادىء الأمر... وحاولت اصطناع الإعجاب والرضا ، ولكن لسان حالهم (( وتخفي في نفسك ما الله مبديه )) ... فراح يبادرون بتدارك الموقف ، لا سيما حينما عجز عملاؤهم عن المحافظة على كراسيهم ومواقعه الرئاسية ، وانكشفت سوءاتهم وبدوا عرايا من أي تأييد شعبي ...
• راحت هذه القوى الاستعمارية تستأنف نشاطها العدواني الخبيث من خلال محاور أخرى في محاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أن تعود هذه الدول ـ التي انتفضت شعوبها وثارت ونجحت ثوراتها ( تونس + مصر + ليبيا + اليمن + وقريبا " إن شاء الله تعالى " سوريا الشقيقة ) ـ إلى النظام الإسلامي ، وترفرف عليها رايات الإسلام ، وتعلن حالة الجهاد بعد أن تبتعث غرس روحه في نفوس شعوبها ... فأخذت الدول الاستعمارية في البحث عن أذنابها وعملائها الذين تشربوا العداء لكل ما هو إسلامي ، تحت راية الحرية ، واعتناق الليبرالية البغيضة ( وليست الليبرالية الإسلامية ) ، واحتضان العلمانية ، ومناهضة كل ما يمت للإسلام بصلة ( الاعتقاد ـ العبادات ـ السلوك والأخلاق ـ الفقه السياسي ) ويضللون البسطاء من الناس ، ويخوفونهم من هؤلاء المسلمين الذين سيتربعون على عرش السلطة ( فيحرمون الساحة ، ويجبرون المرأة على النقاب ، ويمنعون شتى الفنون ، ويلزمون الرجال بالالتحاء ، ويستعملون جماعات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ويجرمون التلفاز وكآفة وسائل البث المعتمد على الفنون التمثيلية أو المسرحية ، ويناهضون التعامل مع البنوك ، ويعادون شركاءهم في الوطن من النصارى ، ويلزمون المرأة البيت ، ويعتبرونها عورة ويجبرونها على الختان والزواج المبكر وقبول تعدد الزوجات .... وغير ذلك مما يحث صدمة مباشرة للبسطاء من الناس ، وهو ما يعرف بـ (( الإسلام فوبيا )) ويخيفون كذلك الدول الأخرى ـ غير الإسلامية ـ من التعامل مع هذه الأنظمة وشعوبها ، فهي مصدر قلق لهم ، وتهديد لمصالحهم .... فتتضافر جهود هذه الدول وتتحد معهم في عرقلة الأنظمة الإسلامية ..ويكون عملاؤها من أبناء الشعب نفسه ، تدعمهم بالمال ـ وهم يلهثون وراءه ، وتعدهم وتمنيهم ، وكثير منهم يتوق ويشرئب عنقه لأي منصب ، ولو رئيس مجلس مدينة ، ناهيكم عن أطماع الكبار من عملائهم الذين تجعلهم وكلاءها في تنفيذ مخططاتهم ، والاستعانة بالوسائل المشروعة وغير المشروعة .
• لكل ما سبق لا تعجب ـ عزيزي المواطن المصري المخلص لبلده ، والمحب للشرعية ، والحريص على الذود عن إرادته وإرادة أمته في اختيار حاكمها ، هذه الإرادة التي سلبت منذ أمد بعيد ، ويأبى أعداؤنا من الداخل والخارج إلا أن يعيدونا عبيدا ، مسلوبي الإرادة ، ننصاع لكل من يزرعه الأعداء عميلا لهم ، ورئيساً ـ صوريا ـ لبلادنا ، ينفذ ما يأتمر به ، ولو ضد وطنه وشعبه . أقول : لا تعجب حينما ترى ما يلي :
 اجتماع وتوحد أصحاب الفكر المعادي للإسلام والمتخوف من وجود أي نظام إسلامي ، سواء كان المتوحدون ( ليبراليين أم علمانيين + أم أصحاب مصالح + أم مفسدين يرون في النظام الإسلامي استئصالاً لفسادهم ، وتبديداً لأحلامهم + مشتاقون للسلطة واعتلاء عرش الرئاسة ) ...ولمزيد من التمويه وإضفاء شئٍ من الشرعية المزيفة وتضليل البسطاء ، لا مانع من استقطاب بعد الناس الذين قد تصطدم مصالحهم أو أحلامهم مع النظام القائم .
 تجنيد العديد من البلطجية والفقراء الذين طحنتهم الظروف الاقتصادية ، ودهسهم النظام السابق ، فجعل منهم قنابل موقوتة ، وكان النظام السابق قد عمد إلى صناعة هذا الأنموذج ليمثل قوة ضاربة داخلياً ، يتعذر على المجتمع ـ مهما بلغ وعيه السياسي ـ أن يميزهم إذا ما اختلطوا ببقية عناصر المجتمع ممن تعارف المجتمع عليهم بالـ" ثوَّار" ، فتمتلئ الميادين بأمشاج ( خليط = مزيج ) من البلطجية والثوار ... وتعجز الدولة ـ بعد إقرار مبادئ جديدة من حرية الرأي والتظاهر ـ عن الضرب بيد من حديد ( قانونية ) على هذه الجموع المختلطة ، فيسقط بلطجي ، وتتعالى الصيحات والصرخات ، بأن من سقط ـ قتيلا " ويسمونه : شهيدا " ـ هو من عظماء الثوار ، ويكون سقوطه مدبراً بأيديهم (( وأيدي الذين ظلموا فاعتبروا يا أولى الألباب )) ـ والشواهد على ذلك كثيرة متمثلة في قتل عدد من الأبرياء بالرصاص الحي من أناس قريبين منهم في زخم المظاهرات ، وزحام المليونيات ، وعلى من يشكك في ادعاءاتي هذه أن يراجع أسماء القتلي وتقارير الطب الشرعي حول مقتلهم بدءاً من الشيخ / عماد عفت ـ رحمه الله ـ وهم بذلك يضربون أكثر من عصفور بحجر واحد :
( أ ) يتخلصون من شخصيات تقلقهم ، ويؤدي مقتلهم لمزيد من إثارة الرأي العام .
( ب ) تزداد حالة الفوضى والهرج والمرج ، ووضع النظام بين أمرين أحلاهما مرٌّ ، وأيسرهما عسير : إما أن يتصدى بأجهزته الأمنية قتلة هؤلاء بالردع ، فتبادر هذه القوى باتهامه بالبطش والتجبر والعودة لأساليب القمع التي ثار عليها الشعب المصري ، وغما أن يتعامل بضبط النفس هو وأجهزته ( الجيش والشرطة ، والحرس الجمهوري ) فيمنحهم فرصة للمزيد من أعمال العنف والتخريب ، ووضع البلاد في حالة من الانفلات الأمني والأخلاقي ، فيضيق الشعب والعامة بذلك ، ويتهمون النظام بالضعف وعدم القدرة على حماية الشعب وأمنه ، ومكتسبات الثورة ، والقصاص للشهداء وغير ذلك من الشعارات ... وبخاصة حينما تعمل هذه الأحداث على إغراق البلاد والعباد في حالة من الانهيار الاقتصادي الذي يستشعر مرارته الغني والفقير ، والمواطن ، والغريب ، والرجل والمرأة ، والقوي والضعيف .... فيكون ذلك نواة يسعون من خلالها إلى الدعوة إلى العصيان المدني والتألب على النظام ، ولسان حالهم يقول ((ذلك ما كنا نبغي ... )) .
( ج ) يتم تجنيد وسائل الإعلام ( أو لنقل : الإعدام ) التي تلعب دوراً كبيراً في استكمال المشهد ن وتحقيق السيناريوهات التي يتم إعدادها من قبل الفئات التي أشرنا إليها ـ مهما كانت أسماؤهم ( جبهة إحراق مصر ـ ...... إن هي إلا أسماء سميتموها ... ) .
 تسعى القوى الكبرى المخططة لذلك بتعميم مظاهر القلق ، فتُوحي لبعض الدول العربية الخليجية ـ ( من خلال أنظمتها ) ـ التي تحتضن أحد عناصر التخريب وتأْوِيه ـ أن مصر تزمع ـ من خلال نظامها السياسي الجديد ـ ما يلي :
أ‌- تصدير الثورة لدول الجوار التي تنعم في بأنظمة وراثية آمنة ، فالشعوب راضية بأنظمتها في إطار ما تغدقه عليهم من خيرات بلادهم ، والأنظمة سعيدة باستقرارها على دست السلطة دون أن يقض مضجعها ثائر متهور أصابته عدوى الثائر المصري أو التونسي أو اليمني أو السوري ، قائلين : اللهم حوالينا لا علينا .
ب‌- تنتوي إقامة مشروع اقتصادي عظيم حول قناة السويس يستقطب حركة التجارة العالمية ، ويقلل من فرصة التعامل مع بعض موانئ الخليج التي تتضخم ثرواتها من هذا المصدر ، ثم ينحسر دورها الاقتصادي شيئاً فشيئاً ، بنما يلمع نجم مصر ومشروعها فيحل محله ، ويصبح الصراع هنا صراعاً على البقاء ، وقد عشت في هذه البلاد ، وأدرك أن اقتصادها ( هذه الإمارة دون غيرها ) قائم على الأمور المتعلقة بما تقدمه موانيها من خدمات لوجستيه ، وما يتتبعها من نهضة اقتصادية وسياحية .
 أعتقد ـ يا سادة ـ أننا نسْطِيع ( في ضوء ما تقدَّم ) أن نفهم كثيراً مما يحدث .فإذا أضفنا إلى ما سبق ما يجري الآن من وقائع اجتماعات منظمة المؤتمر الإسلامي ، وما تدفع به مصر من تأكيد ريادتها وقيادتها للعالم الإسلامي ... والتلميح والتلويح بتغيير مسار الصداقات الدولية والعلاقات الخارجية ، ما يقلق أمريكا وبعض الدول الأوربية ، لا سيما عندما حرص د/ محمد مرسي " رئيس الدولة ـ حفظه الله ـ على زيارة ألمانيا ـ رغم خطورة الأحداث الداخلية ـ وإلغاء زيارته لفرنسا أو تأجيلها ( وهي التي تدكُّ المسلمين في " مالي " بزعم محاربة الإرهاب ) ، وأيضاً حينما بدت العلاقات المصرية الإيرانية في طريقها إلى الازدهار بعد انقطاع دام ما يقرب من 34 سنة منذ سنة 1979م . في وقت صارت فيه إيران (( النووية )) مصدر قلق لأمريكا وحليفتها إسرائيل ، كما أنها ( إيران ) جار تنظر إليه دول الخليج بشئ من الحذر ... والعاقل سيرى المشهد كالتالي :
 ستسعى أمريكا وأوربا لمحاولة إثناء مصر عن توطيد علاقتها بإيران ، وأنها ستلبي لمصر كآفة مطالبها ن وستكون خير حليف لها بدلاً من هذا العدو الإرهابي المسلم ( وإن كان شيعيا ) الذي يمثل خطراً على مصالحها في المنطقة وعلى حليفتها إسرائيل ، وبخاصة أن إيران أضحت ـ دون تستر ت دولة نووية ، تحتوى عددا كبيراً من علماء الطاقة النووية والذرية ممن هربوا من روسيا بعد تفككها ، وأفادوا من خبراتهم ، وبعدما انسحقت القوة المجاورة لهم ( العراق ) وأصابها وهن الانقسام الذي أحدثته ـ عمدا أمريكا ـ وحلف الناتو .
 ستسعى دول الخليج أيضاً لإرضاء مصر وكسب مزيد من ودها ، والتأكيد على ريادتها للدول العربية والإسلامية .
 ويبقى السؤال : هل سترضى الدول المعادية وحلفاؤها وعملاؤها بأن تعود لمصر مكانتها القيادية ودورها الريادي في المنطقة العربية ، وهي من دول الطوق المحيطة بإسرائيل ؟؟؟... وهل سترضى دول الخليج بأن تظل متربصة وحبيسة الأنفاس من مخاوف تصدير الثورة إلى بلدانها ، وتقع عندئذ بين ثورتين إسلاميتين ( بين المطرقة والسندان ) الثورة الإسلامية الشيعية القديمة بتطوراتها في إيران شرقاً ، وثورات الربيع العربي ـ التي يغلب عليها وعلى أنظمتها التيار الإسلامي ـ في مصر وتونس وسوريا غرباً وشمالاً ، واليمن جنوبا ؟؟؟ أترك لكم إعادة قراءة المشهد في ضوء تحليلي السابق ... دامت مصر حرة أبية ، ورزقها الله وشعبها الأمن والأمان والاستقرار والرخاء ، وأيد الله كل من أرادها بخير ن ومحق كل من أرادها بسوء ..... (( وستذكرون ما أقول لكم ، وأفوض أمري إلى الله ، إن الله بصير بالعباد )) .... د/ هاشم عبد الراضي ـ كلية دار العلوم ، جامعة القاهرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أستاذ خالد سعد




عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

قراءة في واقعنا المعاصر  Empty
مُساهمةموضوع: شكرا للدكتور هاشم عبدالراضي   قراءة في واقعنا المعاصر  Emptyالجمعة فبراير 15, 2013 7:17 pm

شكرا للعالم الجليل الأستاذ الدكتور هاشم عبدالراضي أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة القاهرة وعضو رابطة النهر الخالد على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة في واقعنا المعاصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرفة أدبية من واقعنا المعاصر
» أدبنا المعاصر بين التأثير والتأثر
» سلمان الفارسي .. دروس من سيرته لإصلاح واقعنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة النهر الخالد :: تاريخ :: احداث غيرت التاريخ-
انتقل الى: