رابطة النهر الخالد
كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي
في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً
يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً
يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي
كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ مُتَيَّمٌ
بِالبَذلِ بَينَ يَدَيكِ وَالإِنفاقِ
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً
طَرَبَ الغَريبِ بِأَوبَةٍ وَتَلاقي
وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ وَالنَدى
بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ المُشتاقِ
رابطة النهر الخالد
كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي
في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً
يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً
يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي
كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ مُتَيَّمٌ
بِالبَذلِ بَينَ يَدَيكِ وَالإِنفاقِ
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً
طَرَبَ الغَريبِ بِأَوبَةٍ وَتَلاقي
وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ وَالنَدى
بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ المُشتاقِ
رابطة النهر الخالد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لا أدري ...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الحصري




عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

لا أدري ... Empty
مُساهمةموضوع: لا أدري ...   لا أدري ... Emptyالخميس فبراير 14, 2013 1:44 pm

لا أدري



مَنْ مِنَ الناس يحيط بأكثر العلم، حتى وإن كان عالماً كبيراً؟ ومن يستطيع أن يجيب عن كل سؤال يوجّه إليه؟ وهل هناك عارٌ على عالم أو معلّمٍ إذا سُئل سؤالاً أن يقول: لا أدري؟ ولماذا كان بعض العلماء القدامى- بعد أن يكتب أحدهم رأيهُ في مسألة من مسائل العلم، ويجتهد في بيان الصواب– يقول في نهاية كلامه: والله تعالى أعلم؟ ذلك لأن الله تعالى - ولا شك - أعلم، وبأنه –مع اقتناعه التام بما كتب اليوم - قد يغيّر رأيه غداً، وقد ينفتح له ما كان مغلقاً عليه، وينكشف ما كان مستوراً عنه، وربما ناقشه عالم أعمق منه علماً، وأوسع إحاطة فبين له خطأه.



إنّ كثرة الجزم والقطع بالصّواب، وأنّ الوجه الذي يراه طالب العلم هو الوجهُ الذي لا صوابَ غيره هو –فيما أرى– علامةٌ على قلة العلم، أو قلة العقل، أو على قلّتهما معاً.



قال التابعي الجليل الثقة محمد بن عجلان رحمه الله، إذا أخطأ العالم قولSadلا أدري) أُصيبت مقاتلُه. يعني: إذا ترك العالم قول: لا أدري، إذا سئل سؤالاً لا يعلم جوابه، فتكلم في مسألة من العلم لا يعلمها،فأخطأ، أصيبت مقاتله، فعرّض نفسه لغضب الله عليه، ولاحتقار الناس له. فينبغي لمن سئل عن أمر لا يعرفه أن يقول: لا أدري.



وقد تكلم في هذا المعنى إمامان متعاصران: ابن عبد البر حافظ المغرب توفى عام 463هـ، والخطيب البغدادي حافظ المشرق المتوفى في العام نفسه رحمهما الله، الأول في كتابه: جامع بيان العلم وفضله تحت عنوان: «باب ما العالمَ إذا سئل عما لا يدريه من وجوه العلم» والثاني في كتابه: الفقيه والمتفقه تحت عنوان: «باب ما جاء في الإحجام عن الجواب إذا خفي عن المسؤول وجه الصواب». وقد نظم ابن دُريد هذا المعنى شعراً فقال:

ومن كان يهوى أن يُرى متصدّراً ويكره «لا أدري» أُصيبْت مَقاتلُه


ذكر الخطيب البغدادي رحمه الله في كتابه (الفقيه والمتفقه: 2/69) أن الإمام الكبير سفيان الثوري رحمه الله قال:«إذا رأيتَ الرجل يعمل العمل الذي تلُف فيه وأنت ترى غيره: فلا تنهه!».



كما ذكر في كتابه تاريخ بغداد (13/352) عن الإمام أبي حنيفة رحمه الله:«ولنا هذا رأي، وهو أحسن ما قدرنا عليه، فمن جاءنا بأحسن من قولنا فهو أولى بالصواب منا».



وقد أثنى الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله - على الإمام إسحاق بن راهويه ثناء عاطراً، وقال عنه: إنه في علمه لا نظير له مع أنه يخالفه في العديد من المسائل، كما جاء في «سير أعلام النبلاء» (11/371)،فقال:«لم نر الجسرَ إلى خراسان مثلُ إسحاق، وإن كان يخالفنا في أشياء، فإن الناس لم يزل يخالف بعضهم بعضاً».



ألحقتُ هذه النقول اليسيرة عن بعض الأئمة الكبار في احترام الرأي المخالف بالحديث عن قول الرجل: لا أدري لما لا يعلم، لأن أكثر الذين يجترئون على العلم يتّصفون بالتعصب وضيق الأفق، ويوقعون الناس في الحرج، والتشتت، والانقسام، والتنابز بالألقاب، وهم يتحدثون في مسائل اجتهادية اختلفت فيها الآراء، وفيها والحمد لله سعة، فيقولون: هذا باطل، وهذا: لا يجوز، وهذا لا يجزئ ... إلخ، عن أقوال مشهورة معتمدة عند ألوف العلماء على مرّ السنين، بحجة أنها (تخالف الدليل) وهي تخالف (فهمهم للدليل)!!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
{{ روان صبري }}




عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 06/09/2012

لا أدري ... Empty
مُساهمةموضوع: لاأدري   لا أدري ... Emptyالأربعاء فبراير 20, 2013 3:41 pm

Embarassed [size=24]بارك الله فيك أخي الفاضل لاختيارك الموفق لهذا الموضوع الأكثر من رائع ففي وقتنا هذا كثر المتفيهقون والمتشدقون بالكلام سواء عن معرفة أو عدمها فصدق من قال: ( من قال لا أعرف فقد أفتى ) فليت كلا منا يعلم أن ما يقوله يحسب عليه لا له دمت بكل التوفيق أخي الكريم أحمد الحصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الحصري




عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

لا أدري ... Empty
مُساهمةموضوع: شكر وتقدير   لا أدري ... Emptyالأربعاء فبراير 20, 2013 4:15 pm

جزاك الله خيراً على الرد الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا أدري ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة النهر الخالد :: علوم :: علوم اللغة العربية :: حصريات-
انتقل الى: