ملخص محاضرات الدورة
أولا : قوانين التقطيع
----------------
الحرف نوعان .. متحرك أو ساكن
* والمتحرك علامته ( \ ) وهو أنواع :
1 – الحرف الذي عليه فتحة أو ضمة أو كسرة .
2 – أول حرف في الجملة أو في الشطر يكون دائما متحرك .
3 – الحرف الذي يسبق المد يكون حرف متحرك مثل :
يقول (حرف القاف متحرك لأنه قبل مد)
جميل (حرف الميم متحرك لأنه قبل مد)
ظلال (حرف اللام متحرك لأنه قبل مد)
* أما الساكن فعلامته النقطة (.) أو الدائرة (o) وهو أنواع :
1 – الحرف الذي عليه سكون (والسكون دائرة صغيرة فوق الحرف)
2 - حرف المد يعتبر ساكن (ونعرف حرف المد بأنه ألف أو واو أو ياء ليس عليها تشكيل)
3 – آخر حرف في البيت يكون دائما ساكن(لو انتهى البيت شكليا بمتحرك يتم وضع ساكن بعده في التقطيع)
--------------
* الحرف المشدد عبارة عن حرفين من حرف واحد متكرر الأول ساكن والثاني متحرك
(مثال : تَعَلَّمَ = تَعَلْلَمَ = \ \ . \ \) وعلامة الشدة ( ّ)
* الحرف المنون عبارة عن حرف متبوع بحرف النون الساكن
(مثال : كِتابٌ = كِتابُنْ = \ \ . \ .) وعلامة التنوين فتحتين أو ضمتين أو كسرتين .
--------------
* قواعد الألف واللام (الــ) :
1 - الألف يتم تثبيتها في التقطيع إذا بدأ الكلام بـ (الـ ) وفي غير أول الكلام لا تحتسب في التقطيع .
2 – حرف المد يتم حذفه إذا جاء قبل كلمة تبدأ بـ (الــ)
(مثال : يدعو المسلم) حيث يتم حذف مد الواو في كلمة يدعو لأنها جاءت قبل ألف ولام
ويتم تقطيع حرف العين على أساس أنه متحرك لأنه جاء قبل مد كما قلنا قبل قليل .
3 – بالنسبة لتقطيع (الــ) فإنه يعتمد على ما بعدها فإذا كان ما بعدها حرف قمري فإن الالف يتم حذفها وتثبت اللام في التقطيع وتكون ساكنة أما الحرف القمري فيكون متحركا ثم نكمل .. أما إذا كان حرفا شمسيا فإننا نحذف الألف واللام معا ونقطع الحرف الشمسي الذي بعدهم على أساس أنه حرف مشدد ثم نكمل التقطيع .
--------------
الحروف الشمسية :
ت - ث – د – ذ - ر – ز – س – ش – ص – ض – ط – ظ – ل – ن
الحروف القمرية :
أ – ب – ج – ح – خ – ع – غ – ف – ق - ك - م – و – هـ - ي
--------------
حروف تنطق ولا تكتب والعكس :
هذا أو هذه أو هؤلاء = يوجد مد بعد الهاء = هاذا هاذه هاؤلاء ، الرحمن = مد بعد الميم = الرحمان ،
ميم الجمع مثل كلمة (فيهم – منهم) إذا تم وضع حركة فوق الميم الأخيرة فإنه ينتج مد بعد هذه الميم (فيهمو – منهمو) ، كتبوا – ذهبوا = الالف الاخيرة في مثل هذه الكلمات لا يتم احتسابها في التقطيع لأنها لا تنطق .
--------------
يتم تقطيع الحروف على أساس متحرك وساكن .. ثم محاولة إظهار الأسباب والأوتاد :
السبب الخفيف : متحرك ثم ساكن \ .
السبب الثقيل : متحرك ثم متحرك \ \
الوتد المجموع : متحرك متحرك ساكن \ \ .
الوتد المفروق : متحرك ساكن متحرك \ . \
• الوتد المفروق نادر المجيء في التقطيع لذلك لا نركز عليه في التقطيع .
* أمثلة على ما سبق :
(كُلَّما)
الكاف متحرك لأن عليه ضمة أو لأنه بداية الكلام ، اللام حرف مشدد ساكن ثم متحرك ، الميم متحركة لأنها قبل مد ، والالف الاخيره مد عرفناها مد لأن ليس عليها تشكيل والمد حرف ساكن .
\ . \ \ . = سبب خفيف + وتد مجموع
(قُلْتُ)
القاف حرف متحرك لأنه عليه ضمة أو لأنه بداية الكلام ، اللام ساكنه لأن عليها علامة السكون ، والتاء متحركة لان عليها ضمة .
\ . \ = وتد مفروق
(يا زينَةَ الدنـْـيا)
الياء حرف متحرك لأنه بداية الكلام أو لأنه يسبق مد ، والمد بعده ساكن ، وحرف الزاء متحرك لأنه يسبق مد ، والمد بعده ساكن ، النون متحرك لأنه عليه فتحة و التاء عليها فتحة فهي متحركة ، الالف واللام بعدهما حرف الدال وهو حرف شمسي .. الالف واللام يتم حذفهم ويتم تقطيع حرف الدال على أساس أنه حرف مشدد ساكن ثم متحرك ، حرف النون ساكن لأن عليه سكون ، الياء قبل مد متحركة ، الالف مد فهي ساكنه .
\ . \ . \ \ . \ . \ . = سبب خفيف + سبب خفيف + وتد مجموع + سبب خفيف + سبب خفيف
(ما لِجُرْحٍ بِمَـيِّتٍ إيلامُ) الشطر الثاني من بيت للمتنبي
الميم متحركة لأنها بداية الكلام أو لأنها تسبق مد ، المد ساكن ، اللام متحركة لأن عليها كسرة ، الجيم متحركة لأن عليها ضمة ، الراء ساكنه لأن عليها سكون ، الحاء حرف عليه تنوين متحرك ثم ساكن ، الباء متحرك لأن عليه كسرة ، الميم متحركة عليها فتحة ، الياء حرف مشدد ساكن ثم متحرك ، والتاء حرف عليه تنوين متحرك ثم ساكن ، الألف متحركة لأنها قبل مد ، والمد ساكن ، واللام قبل مد فهي متحركة ، والالف ساكن لانه مد ، الميم متحرك لأن عليه ضمة ، ويوجد مد ساكن بعد الميم لأن هذا نهاية بيت والبيت دائما ينتهي بساكن .
\ . \ \ . \ . \ \ . \ \ . \ . \ . \ .
سبب خفيف + وتد مجموع + سبب خفيف + وتد مجموع + وتد مجموع + ثلاثة أسباب خفيفة متوالية
(فَلا بُدَّ أَنْ يَسْـتَجيبَ القدَرْ)
الفاء متحركة لأنها بداية الكلام أو لأن عليها فتحة ، واللام قبل مد فهي متحركة ، والمد ساكن ، الباء متحركة لأن عليها ضمة ، والدال حرف مشدد ساكن ثم متحرك ، الألف عليه فتحة فهو متحرك ، والنون ساكنة لأن عليها سكون ، الياء متحركة عليها فتحة ، والسين ساكنه عليها سكون ، التاء متحركة عليها فتحة ، الجيم متحركة لأنها قبل مد ، والمد ساكن ، الباء متحركة لان عليها فتحة ، بعد الالف واللام حرف القاف وهو حرف قمري نقوم بحذف الألف فقط وتثبت اللام وهي ساكنه والحرف القمري هنا يكون متحركا ، حرف الدال عليه فتحة فهو متحرك ، والراء ساكن لأن عليه سكون .
\ \ . \ . \ \ . \ . \ \ . \ . \ \ .
(وتد مجموع + سبب خفيف) (ثلاث مرات) + وتد مجموع
ثانيا : البحور
----------------
عند التقطيع نستخدم التفعيلات للاختصار .. فإننا بدل أن نقول (سبب خفيف + وتد مجموع) نقول (فاعِلنْ) حيث جمعت هذه التفعيلة السبب الخفيف والوتد المجموع في تعبيرها لأننا لو قطعنا التفعيلة لاكتشفنا أنها سبب خفيف ثم وتد مجموع (فا|علنْ) وبهذه الطريقة نختصر في التعبير عن الأسباب والأوتاد في كل تقطيع .
لدينا سبع تفعيلات رئيسية مهمة نستخدمها :
سبب خفيف + وتد مجموع = فاعِلُنْ || وتد مجموع + سبب خفيف = فَعولُنْ
سبب خفيف + سبب خفيف + وتد مجموع = مُسْـتَفْعِلُنْ
وتد مجموع + سبب خفيف + سبب خفيف = مَفاعيلُنْ
سبب خفيف + وتد مجموع + سبب خفيف = فاعِلاتـُـنْ
وتد مجموع + سبب ثقيل + سبب خفيف = مُفاعَلَـتُنْ
سبب ثقيل + سبب خفيف + وتد مجموع = مُـتَفاعِلُنْ
----------------
1- بحر الوافر :
مفاعلتن مفاعلتن فعولن .. مفاعلتن مفاعلتن فعولن
\\. \\\. \\. \\\. \\. \. - \\. \\\. \\. \\\. \\. \.
- الأشياء الثابتة في كل بيت على بـحر الوافر:
* فعولن الأخيرة في كل شطر تجدها دائما ثابتة لا تتغير .
- الأشياء التي يمكن التغيير فيها دون أن نخرج من البحر :
يمكن تغيير أي مفاعلتن لتصبح مفاعيلن وهي مساعدة في البحر .
ملاحظة : لاحظ أن هذا البحر لابد أن يبدأ بوتد مجموع في بداية كل شطر ولابد
أن ينتهي بـ فعولن في نهاية كل شطر .
----------------
2 - بحر الخفيف :
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن .. فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
\. \\. \. \. \. \\. \. \\. \. - \. \\. \. \. \. \\. \. \\. \.
- التغييرات الممكنة في بحر الخفيف :
• كل مستفعلن يمكن أن تصبح (مَفاعِلُنْ = \\.\\.)
• كل فاعلاتن يمكن أن تصبح (فَعِلاتـُـنْ = \\\.\.)
• بالنسبة للتفعيلة الأخيرة في البيت (فاعلاتن) بالإضافة إلى جواز تحويلها إلى فعلاتن .. يجوز أيضا تحويلها إلى (مَفْعولُنْ = \.\.\.) وهذا التغيير يجوز على هذه التفعيلة الاخيرة فقط .
• ملاحظة : الأغلب في هذا البحر هو ظهور مفاعلن بدل مستفعلن .. ولكن استخدام مستفعلن أيضا ليس قبيح الاستخدام وهو موجود في قصائد هذا البحر .
• ملاحظة : هذا البحر يبدأ كل شطر منه سبب خفيف ثم وتد مجموع (\.\\.) إذا كانت التفعيلة فاعلاتن أو سبب ثقيل ثم سبب خفيف(\\\.) إذا كانت التفعيلة فعلاتن .
----------------
3 – بحر الطويل :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن .. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
\\. \. \\. \. \. \\. \. \\. \\. - \\. \. \\. \. \. \\. \. \\. \. \.
- الأشياء التي تثبت في كل بيت :
• مفاعلن ثابتة في نهاية الشطر الأول
• مفاعيلن الثانية في كل شطر تكون ثابتة في كل شطر
- الأشياء التي يمكن تغييرها :
• أي فعولن يجوز تغييرها إلى (فَعولُ = \\.\ )
• بالنسبة للتفعيلة الأخيرة في البيت يجوز أن نختار مفاعيلن أو مفاعلن أو فعولن ثم نثبت هذه التفعيلة ولا نقوم بتغييرها من أول بيت إلى آخر القصيدة .
• ملاحظة : هذا البحر لابد أن يبدأ بوتد مجموع في كل شطر كما هو واضح حيث يتشابه مع الوافر في هذه النقطة .. أيضا يتميز هذا البحر بظهور وتدين مجموعين في آخر الشطر الأول .
----------------
4 – بحر البسيط :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِلُنْ .. مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِلُنْ
\. \. \\. \. \\. \. \. \\. \\\. - \. \. \\. \. \\. \. \. \\. \\\.
- الأشياء الثابتة في كل بيت على بحر البسيط :
• مستفعلن الثانية في كل شطر ثابتة لا تتغير
• فعلن الأخيرة في الشطر الأول دائما ثابتة
- التغييرات الممكنة في هذا البحر :
• يمكن تغيير مستفعلن الأولى في كل شطر إلى مفاعلن
• ويمكن تغيير فاعلن الثانية في كل شطر إلى (فَعِلُنْ)
• بالنسبة للتفعيلة الأخيرة في البيت يمكن اختيار (فَعِلُنْ) أو (فَعْلُنْ) وتثبيتها من أول بيت إلى نهاية القصيدة .
• ملاحظة : هذا البحر يبدأ في أي شطر إما بـ سببين خفيفين إذا كانت التفعيلة مستفعلن أو وتدين مجموعين إذا كانت التفعيلة المستخدمة مفاعلن .
----------------
5 – بحر الرمل
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن .. فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
\. \\. \. \. \\. \. \. \\ . - \. \\. \. \. \\. \. \. \\.
- التغييرات في بحر الرمل :
• يجوز تغيير أي فاعلاتن إلى فعلاتن
• يجوز تغيير أي فاعلن إلى (فَعِلُنْ)
• ملاحظة : بداية هذا البحر تشبه بداية بحر الخفيف .
• أمثلة على البحور :
• رَأَتْني فَأَلْقَتْ شَعْرَها فَوْقَ نَحْرِها .. فَقُلْتُ لَها زيـحي اللثامَ عَنِ الدُّرِّ
\\.\.\\.\.\.\\.\.\\.\\. - \\.\ \\.\.\. \\.\ \\.\.\.
من خلال ملاحظتنا لوجود وتدين مجموعين في نهاية الشطر الأول .. أو بتقطيع الشطر الأول نعرف أنه بحر الطويل وتقطيعه :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن .. فعولُ مفاعيلن فعولُ مفاعيلن
• وَدَّعَتْني يَوْمَ الفراقِ وَقالَتْ .. وَهْيَ تَبْكي مِنْ لَوْعَةٍ وَفِراقِ
\. \\. \. \. \. \\. \\\.\. - \. \\. \. \. \. \\. \\\.\.
من خلال النظر في الأسباب والأوتاد نعرف أنه بحر الخفيف :
فاعلاتن مستفعلن فعلاتن .. فاعلاتن مستفعلن فعلاتن
• يا فُؤادي لا تَسَلْ أَيْنَ الهوى .. كانَ صَرْحًا مِنْ خَيالٍ فَهوى
\. \\. \. \. \\. \. \. \\. - \. \\. \. \. \\. \. \\\.
هذا بحر الرمل :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن .. فاعلاتن فاعلاتن فعِلن
• إِذا ما كُنْتَ ذا قَلْبٍ قَنوع ٍ .. فَأَنْتَ وَمالِكُ الدنْيا سَواءُ
\\. \. \. \\. \. \. \\. \. - \\. \\ \. \\. \. \. \\. \.
من خلال تقطيع الشطر الأول نكتشف أنه بحر الوافر :
مفاعيلن مفاعيلن فعولن .. مفاعلتن مفاعيلن فعولن
* الخيْلُ وَ الليْلُ وَ البيْداءُ تَعرِفُني .. وَ السيفُ وَ الرمْحُ وَ القرْطاسُ وَ القلَمُ
\. \. \\. \. \\. \. \. \\. \\\. - \. \. \\. \. \\. \. \. \\. \\\.
وهو بحر البسيط :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن .. مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن
-------------------------
ملاحظة :
أحيانا نقطع تقطيع صحيح ولكن تظهر التفعيلات غير مطابقة لبحر معين .. مثلا بحر الرمل (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) يمكن أن نقطعه بالخطأ (فاعلن مستفعلن مستفعلن) حيث اخترنا من البداية فاعلن ثم اكملنا التقطيع .. ولو عدنا واخترنا بدلا عنها فاعلاتن لاتضحت المسألة .. وهذه المسألة قد تحدث أثناء محاولة اكتشاف البحر .. فقط نعود ونغير في التفعيلة الأولى أو الثانية من ناحية اختيار التفعيلة وطريقة التقسيم مع عدم تغيير ترتيب الأسباب والأوتاد .
- أبيات مختلفة من البحور السابقة ويرجى اكتشاف بحر كل بيت :
• عِشْ عَزيزاً أَوْ مُتْ وَ أَنْتَ كَرِيمٌ .. بَيْنَ طَعْنِ القَنا وَخَفْقِ البنُودِ
• فَغُضَّ الطرْفَ إِنَّكَ مِنْ نُمَيْرٍ .. فَلا كَعْباً بَلَغْتَ وَلا كِلابا
• سَيَذْكُرُني قَوْمي إِذا جَدَّ جِدُّهُمْ .. وَفي الليْلَة ِ الظلْماءِ يُفْتَقَدُ البدْرُ
• وَقَفَ الخلْقُ يَنْظُرونَ جَميعاً .. كَيْفَ أَبْني قَواعِدَ الـمجْدِ وَحْدي
• قالَ الطبيبُ لِأَهْلي حينَ جَسَّ يَدي .. هذا فَتاكُمْ وَرَبِّ العرْشِ مَسْحورُ
• لا تَقُلْ أَصْلي وَ فَصْـلي أَبَداً .. إِنـَّـما أَصْلُ الفتى ما قَدْ حَصَلْ
• أَلَسْـتُمْ خَيْرَ مَنْ رَكِبَ المطايا .. وَأَنْدى العالَمينَ بُطونَ راح ِ