رابطة النهر الخالد
كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي
في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً
يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً
يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي
كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ مُتَيَّمٌ
بِالبَذلِ بَينَ يَدَيكِ وَالإِنفاقِ
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً
طَرَبَ الغَريبِ بِأَوبَةٍ وَتَلاقي
وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ وَالنَدى
بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ المُشتاقِ
رابطة النهر الخالد
كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي
في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً
يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً
يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي
كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ مُتَيَّمٌ
بِالبَذلِ بَينَ يَدَيكِ وَالإِنفاقِ
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً
طَرَبَ الغَريبِ بِأَوبَةٍ وَتَلاقي
وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ وَالنَدى
بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ المُشتاقِ
رابطة النهر الخالد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 {{ التعلم البنائي والتعلم التقليدي }}

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
{{ روان صبري }}




عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 06/09/2012

{{ التعلم البنائي والتعلم التقليدي }} Empty
مُساهمةموضوع: {{ التعلم البنائي والتعلم التقليدي }}   {{ التعلم البنائي والتعلم التقليدي }} Emptyالجمعة يناير 04, 2013 1:09 pm

{{ التعلم البنائي والتعلم التقليدي }}

إن التغيير من النظريات السلوكية المستقرة إلى النظريات المعرفية ليس بالأمر اليسير فهو مثل أي تغيير له جوانبه الإيجابية والسلبية : -

= جوانبه الإيجابية : - التي تيسر بناء جيل جديد قادر على مواكبة متطلبات العصر

المتجددة والمتلاحقة ويستوعب التدفق المعرفي بل ويضيف إليه .

= وجوانبه السلبية : - التي تتمثل في المخاطرة بالتخلي عن قواعد راسخة والتقدم نحو تجربة جديدة بكل ما تتطلب من جهد ووقت والتزام .

= وقد نجم عن هذا التأرجح بين إيجابيات وسلبيات التغيير أن أصبح التظام التعليمي يواجه ازدواجية في الأهداف والممارسات ازدواجية

تشعر بها كل أطراف العملية التعليمية يمكن أن نلخص بعض جوانبها فيما يلي : -

1 ) نريد للطلاب أن يتعلموا وتنموا قدراتهم العقلية ولكن عليهم أن يحسنوا درجاتهم في اختبارات تقيس المستويات الدنيا من التفكير.

2 ) نقول أننا نحترم الإبداع ونقصر الامتحانات على إجابات معيارية أو اختيار من متعدد .

3 ) نريد للطلاب أن يأخذوا الوقت الذي يكفيهم أن يتعمقوا في المعلومات ويتأملوا في النتائج ويطرحوا القضايا والإشكاليات ولكن هناك

جدول زمنيّ دقيق يضمن الانتهاء من المقرر في الوقت المحدد .

4 ) نُقَدّر التفكير ولكن تُرصد الجوائز للأداء الرياضي والفني على الأكثر .

5 ) نطلب من المعلمين تعليم التفكير ولكن تقديراتهم مستمدة من الالتزام بتحضير الدرس ومعدلات نجاح الطلاب .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{{ التعلم البنائي والتعلم التقليدي }}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» {{ نموذج التعلم البنائي }}
» {{ البنائية ونموذج التعلم البنائي }}
» {{ افتراضات الفكر البنائي }}
» {{ يعد الفصل البنائي تحولا }}
» {{ خصائص المعلم البنائي }}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة النهر الخالد :: علوم :: الملتقى التعليمي بين المعلمين والطلاب-
انتقل الى: