يقول أهل العلم إنه ما فجعت أمة في مستقبلها.. مثلما تفجع في أبنائها الذين اتخذوا النفاق دينًا معينًا لهم في تسلق السلم الاجتماعي.. حتى يحصدوا المال.. ويحصلوا على الأعمال.. والمكانة الاجتماعية.
والنفاق آفة اجتماعية خطيرة تكاد تصيب المجتمع في مقتل، وتجعل صاحبها في أن يكون بمعزلِ إذا هو انكشف أمره.. وبالتالي فالأمة والفرد كلاهما في خطر لو امتلك المنافقون زمام الأمور.. وأصبح لهم الحظوة والقرب من صانع القرار..
لأجل ذلك... أراد الله تعالى لنا أن نتعلم من هدي القرآن العظيم.. مما حدث وما وجرى مع رسوله ذو الخلق العظيم.. والخلق هو الدين وهو الإسلام العظيم..!
تعالوا معًا نتدبر ونتأمل ونتعلم من القرآن العظيم.. وطريقة علاجه لآفة النفاق في المجتمع الانساني.
يقول تعالى: {لَئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا }الأحزاب60...
ثلاثة أصناف من الناس تتضمنهم الآية لكي تحذر الرسول محمد عليه السلام منهم ومن تواجدهم معه في المدينة التي هي دولة الإسلام وقتها، وهم المنافقون، والذين في قلوبهم مرض، والمرجفون في المدينة.
من المؤكد الذي لاشك فيه أن النفاق هو المُفَرّخ الطبيعي للمرض القلبي الذي يصيب المنافقين.. ومتى مرض المنافق بذلك المرض القلبي.. وكلما تدهورت حالة المنافق وتحول إلى المرض القلبي(النفسي).. تأتيه نوبات من الرجفة.. والقشعريرة.. عندما يمارس النفاق.. وبالتالي يصبح مرجِفًا اسم فاعل.. لفعل النفاق.. فتصيبه الرجفة الجسدية.. كما تصيبه الرجفة العقلية بمعنى أن عقله لا يستقر على عقيدة معينة أو قيمة أخلاقية دينية معينة.
والمرجف يمارس النفاق بسرعة الرجفة... أو الذبذبة.. دلالة أكيدة على عدم الاستقرار القلبي أو النفسي للمنافق المُرجِف. الذي هو سريع التحول من النقيض إلى النقيض حسب الحاجة إلى ذلك الأمر. لمن يدفع له أكثر لمن يغدق عليه.. مالًا أو منصبًا أو سلطة..
لذلك فالمرجف (المنافق سريع النفاق والتحول من النقيض إلى النقيض) تجده في شتى الأماكن والأزمان..
والمرجفون: هم الذين ينشرون الشائعات الكاذبة، أو يبالغون في تعظيم قوة الأعداء وقدراتهم، واستحالة هزيمتهم وكسر شوكتهم، من أجل تخذيل المؤمنين وتخويفهم من أعدائهم، وقد لعنهم الله حيثما وجدوا، وتوعدهم بأن يسلط عليهم من يستأصل شأفتهم ويقطع دابرهم.
ومن هنا.. نجد أن المرجفين يقدمون الخدمات لمن يحميهم ويرفعهم اجتماعيًا ويثريهم.. ولا أحد يفعل لهم ذلك إلا.. المستبد الحاكم وجنوده وجهاز أمنه التابع له وبالتالي فولاؤهم الأكبر يكون للمستبد أو الحاكم الدكتاتور.. ثم ينافقون باقي أفراد المجتمع كل حسب مقدار ما يقدمه لهم من منافع.
ومن هنا يكون خطرهم على المجتمع أو الدولة أو المدينة التي يقيم فيها ويعيش بين أفرادها.
فهاهم المرجفون في مصر يشككون في كل شيء، في الدستور، وفي شرعية مجلس الشورى ويصفوه بصفات بالغة السوء لم يكن متوقعًا أن تصدر من كبار الكتاب، ويشككون في شرعية الرئيس ويجمعون التوقيعات المضادة له، ويشككون في المشروعات الكبرى مثل مشروع تطوير قناة السويس ويزعمون أن الرئيس يبيع القناة، وكأن هذا المشروع سيمر بطاقية الإخفاء دون أن يعلم عنه الشعب شيئًا.
يقول الدكتور عبد العزيز بن فوزان إن الكذب حين يروج بين العامة، ويذاع
في المجتمع يتفاقم ضرره، ويتعاظم خطره، ويهلك بسببه كثير من الخلق، ولهذا كان عقاب صاحبه أليمًا، وعاقبته خسارًا وبوارًا
ويزداد الأمر شناعة وسوءًا، إذا كان في نشر هذه الواقعة إشاعة للفاحشة، وتحريضٌ عليها، وتهوينٌ لشأنها في النفوس، قال الله تعالى متوعدًا من يفعل ذلك: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}.
وإذا كان مجرد الرضا بشيوع الفاحشة بين المؤمنين، والمحبة لذلك موجبًا للعذاب الأليم في الدنيا والآخرة، فكيف بمن يخوض فيها، ويعمل على نشرها، وإذاعة أخبارها؟!
ذلك أن تداول هذه الأخبار وترويجها ولو كانت صحيحة واقعة يوحي إلى النفوس المتحرجة من ارتكاب الفاحشة أن جوّ الجماعة كله ملوّث، وأن الفاحشة فيه ذائعة، فيهون عليها فعلها، ويحرضها ذلك على ارتكابها بعد أن كانت متحرجةً منها، ويضعف في حسها بشاعتها وشناعتها بكثرة تردادها وترويج أخبارها، وشعورها بأن كثيرين غيرها يأتونها، فتصبح الجماعة وتمسي وهي تتنفس في ذلك الجو الآسن الموحي بارتكاب الفحشاء والمنكر، وهذا إحدى الحكم التي شرع من أجلها الستر على المسلم، وأن من ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة، وهي أيضًا من حكم التغليظ في عقوبة القذف ونشر قالة السوء بين الناس، ومن هنا يتبين خطورة هذه الشائعات وسوء عواقبها.
كما إن المرجفين في عداد الهالكين.. إن لم يرجعوا عن نفاقهم ومرضهم القلبي ورجفانهم.. كما تنوه الآيات عمن أخذتهم الرجفة.. فهم جاثمون في ديارهم كما ذكرت ذلك آيات بالقرآن الكريم.
استعينوا على المرجفين بأمضى سلاح وهو الدعاء.
اللهم أرنا فيهم آية، ولا تحقق لهم غاية، ولا ترفع لهم راية.
اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم، واجعل تدميرهم في تدبيرهم.
قولوا آمين..... يرحمكم الله.