رابطة النهر الخالد
كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي
في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً
يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً
يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي
كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ مُتَيَّمٌ
بِالبَذلِ بَينَ يَدَيكِ وَالإِنفاقِ
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً
طَرَبَ الغَريبِ بِأَوبَةٍ وَتَلاقي
وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ وَالنَدى
بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ المُشتاقِ
رابطة النهر الخالد
كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي
في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ
إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً
يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ
لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً
يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي
كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ مُتَيَّمٌ
بِالبَذلِ بَينَ يَدَيكِ وَالإِنفاقِ
إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً
طَرَبَ الغَريبِ بِأَوبَةٍ وَتَلاقي
وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ وَالنَدى
بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ المُشتاقِ
رابطة النهر الخالد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشاعر العراقي معروف الرصافي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أستاذ خالد سعد




عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

الشاعر العراقي معروف الرصافي  Empty
مُساهمةموضوع: الشاعر العراقي معروف الرصافي    الشاعر العراقي معروف الرصافي  Emptyالأحد يناير 15, 2012 11:06 am

معروف الرصافي : 1877 - 1945
ولد الشاعر معروف الرصافي في سنة 1877 ببغداد حيث أكمل دراسته فيها، ثمّ انتقل إلى القسطنطينيّة والقدس، وبعد إتمام دراسته عاد إلى وطنه.
عاش الـشـاعـر فى عصـر عما لقـة الـشعـر : جميل صـدقـي الزهـاوي ، وأمـيـر الشــعراء أحـمـد شــوقـي ( 1868 – 1932 ) ، و شــاعر القـطـريـن مـطـرا ن خـلـيـل مـطـرا ن ( 1871 – 1949 ) ،
و شــاعـر الـنيـل حــافـظ إبـرا هـيـم ( 1872 – 1932 ) .


يمتاز اُسلوب الرصافي بمتانة لغته ورصانة اُسلوبه، وله آثار كثيرة في النثر والشعر واللغة والآداب أشهرها ديوانه (الرصافي) حيث رتّب إلى أحد عشر باباً في الكون والدين والاجتماع والفلسفة والوصف والحرب والرثاء والتاريخ والسياسة .


شعرهِ

امتاز أسلوب الرصافي بمتانة لغته ورصانة أسلوبه، وله آثار كثيرة في النثر والشعر واللغة والآداب أشهرها ديوانه "ديوان الرصافي" حيث رتب إلى أحد عشر باباً في الكون والدين والاجتماع والفلسفة والوصف والحرب والرثاء والتاريخ والسياسة وعالم المرأة والمقطعات الشعرية الجميلة.
قال في وصفه عظمة الله
انظرْ لتلك الشجرة ذاتَ الغُصُون النظرة
كيف نَمَتْ من حبّه وكيف صارتْ شجرة
ابحثْ وقُلْ من ذا الذي يُخرجُ منها الثّمرة
وانظر إلى الشمس التي جَذوتها مُسْتَعِرَة
فيها ضياءٌ وبِهــــــا حرارةٌ منْتشِرة
من ذا الذي أوجدها في الجوّ مثْل الشَّرَره
ذاك هو الله الذي أنْعمُهُ مُنهمِرة
ذو حِكمة بالِغَة وقُدرة مُقْتدِرَة
انظرْ إلى الليل فَمَنْ أوجَدَ فيهِ قَمَرَه
وزانَهُ بأنجُم كالدُّررِ المُنْتشِرَة
وانظر إلى الغيْمِ فَمَنْ أنزَلَ منه مَطَرَه
فصُيّر الأرض بهِ بعْدَ اغْبِرار خضره
وانظرْ إلى المرءِ وقُلْ من شقَّ فيهِ بَصَرَه
مَن ذا الذي جهّزهُ بقوّة مفتكره
ذاك هو الله الذي أنعُمُهُ مُنْهمِرَه


في السياسة
[color=darkblue]لقد شارك الرصافي في قضايا أمته السياسية والاجتماعية، ودعا إلى بناء المدارس ونشر العلم، والتي ينبغي لطالب العلم ألا يكون طلبه للعلم لذاته بل لغايات اجتماعية وذلك من خلال ربطه بالعمل فهل وفى اللفظ بهذا المعنى ؟ لذلك نجده يقول:
ابنوا المدارس واستقصوا بها الأملا حتى نطاول في بنيانها زحلا
جودوا عليها بما درت مكاسبكم وقابلوا باحتقار كل مـن بخلا
لا تجعلوا العلم فيها كل غايتكم بل علموا النش‏ء علما ينتج العملا
ربوا البنين مع التعليم تربية يمسي بهـا ناطق الدنيا به المثلا
فجيشوا جيش علم من شبيبتنا عرمرما تضـرب الدنيا به المثلا
إنا لمن أمة في عهد نهضتنا بالعلم والسيف قبلا أنشات دولا

في ردهِ على الاحتلال البريطاني
عندما احتل الإنجليز العراق سنة 1920م، سرعان ما نصبوا فيصل ملكاً على البلاد وأصدروا دستورا وأنشئوا برلمانا مزيفين وأصبحت أمور البلاد بأيديهم ثار الشعب العراقي وثار الرصافي معهم حيث أنشد قصيدته التي جاء فيها:
علم ودستور ومجلس أمة كل عن المعنى الصحيح محرف
أسماء ليس لنا سوى ألفاظها أما معانيها فليست تعرف
من يقرأ الدستور يعلم أنه وفقا لصك الانتداب مصنف

فكان الدستور الذي سن في نظره ليس إلا وثيقة جديدة للانتداب الذي فرضه الإنجليز على العراق، دستور مزيف وعلم الدولة مزيف هو الآخر، وحتى المجلس الذي يسمى بمجلس الأمة أيضا كان مزيفا، ثم نلاحظ الشاعر الرصافي يصرخ ساخرا ويقول:
يا قوم لا تتكلموا إن الكلام محرم
ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النوم
وتأخروا عن كل ما يقضي بأن تتقدموا
ودعوا التفهم جانبا فالخير أن لا تفهموا
أما السياسة فاتركوا أبداً ولا تندموا


في يوم الفلوجة ومقاومتها ضد الاستعمار

أيها المحتل لن نتناسى بغيكم في مساكن 'الفلوجة'
ذاك بغي لن يشفييد انتقاماً وهو مُغـرٍ بالساكنين علوجه
يوم عاثت ذئاب آثور فيها عَيْثةً تحمل الشَنار سميجه

قالها في مدح الفلوجة م 1941يقول:
أيها الإنكليز لن نتناسى


بغيكـم فـي مساكـن 'الفلوجـة'


ذاك بغي لن يشفي الله إلا


بالمواضـي جريحه وشجيجـه


هو كرب تأبى الحمية أنا


بسوى السيـف نبتغـي تفريجـه


هو خطب أبكى العراقييـن


والشـام وركـن البنيـة المحجوجـه


حلها جيشكم يريد انتقاماً


وهو مُغـرٍ بالساكنيـن علوجـه


يوم عاثت ذئاب [ آثور ] فيها


عَيْثةً تحمل الشَنـارسميجـه


فاستهانت بالمسلمين سَفاهاً


واتخذتم من اليهـود وليجـه


وأدرتم فيها على العُزْل كأساً


من دماء بالغدر كانت مزيجـه


واستبحتم أموالها وقطعتم


بين أهل الديـار كـل وشيجـه


أفهـذا تمـدن، وعـلاء


شعبكـم يدّعـي إليـه عروجـه


أم سكرتم لما غلبتم بحرب


لم تكن في انبعاثهـابنضيجـه


قد نتجنا لقوحها عن خِداج


فلذاك انتهـت بسـوء النتيجـه


هل نسيتم جيشاً لكم مُبْذعرَّاً


شهدت جُبنه سواحـل إيجـه


وهوى بانهزامه حصن 'أقريط'


وأمسى قذىً علـى 'عيـن فيجـه'


سوف ينأى بخزي وبعار


عن بـلاد تريـد منهـا خروجـه


لا تغرنكم شِبـاكْ كبـارٌ


أصبحـت لاصطيادنـا منسوجـه


لستم اليوم في المسالك إلا


جملاً تحـت صـدره دُحروجـه


وطن عشت فيه غير سعيد


عيش حر يأبى على الدهر عوجه


أتمنى فيه السعادة لكن


ليـس لـي فيـه ناقـة منتوجـه


أخصب الله أرضه ولو انّي


لست أرعى رياضـه ومروجـه


كـل يـوم بعـزّه أتغنـىّ


جاعـلاً ذكـر عـزّه أمزوجـه


ما حياة الإنسان بالذل إلا


مـرة عنـد حَسْوِهـا ممجوجـه


فثناءً [للرافديـن] وشكـرا


وسلامـاً عليـك يـا فلوجة


فللرصافي مشاهد كثيرة في الحكم والأوصاف والأقاصيص الحزينة التي تظهر بؤس وفقر الأمة ومقاومتها للاستبداد وظلم الأجنبي، بالإضافة إلى آرائه الحدية في السياسة وانتقاد السلطة، فهو يدعو إلى الثورة الاجتماعية والسياسية ليعم الرخاء ولتنعم البلاد بالحرية والمساواة
. يقول الشاعر العراقي فالح الحجية في شاعرية الرصافي في كتابه الموجز في الشعر العربي صفحة 431 (يتميز شعره بسهولة الالفاظ وجزالتها وعلو الأسلوب وقد اشتهر بالشعر السياسي وقارع الاستعمار الإنكليزي كثيرا وناضل في سبيل تحرير بلده وأمته. برع في الوصف والغزل والمدح والفخر وحث على تأسيس المدارس والمعاهد والثورة على التأخر والانحطاط الاجتماعي
عاصر معروف الرصافي الشاعرَ العراقي جميل صدقي الزهاوي وقد دعى كلاهما إلى تحرير المرأة ونزع الحجاب (العباءة) التي كانت مستخدمة من قبل عامة نساء العراق. ولكن كانت المنافسة والعدواة بينهما شديدة حيث قال الرصافي اشياء كثيرة في النيل من الزهاوي.
ولكن الحمد لله إنتهت العداوة بالصلح بينهما قبل وفاتهما في جلسة صلح نظمها محمود صبحي الدفتري في داره في الحيدرخانة وقد حضر الجلسة عبد العزيز الثعالبي وروفائيل بطي وفؤاد السمعاني والعلامة محمد بهجت الأثري والمحامي شاكر ال غصيبة.





شارك الرصافي في قضايا اُمّته السياسية والاجتماعية ، وعندما احتلّ الانجليز العراق سنة 1920م ، وسرعان ما نَـصّبوا فيصل ملكاً على البلاد وأصدروا دستوراً وانشأوا برلماناً مزيّفين وأصحبت اُمور البلاد بأيديهم ، ثار الشعب العراقي وثار الرصافي معهم حيث أنشد قصيدته ، التي جاء فيها :


علـم ودستور ومجلس أمة ======= كل عن المعـنى الصحيح مُحرّفُ
أسماءُ ليس لنا سوى ألفاظُها ======= أمّـا معانيهـا فليست تُعرفُ
من يقرأ الدستـورَ يعلم أنه ======= وفقـاً لصكّ الاحتلال مصنّفُ
من ينظرُ العلمَ المرفرفَ يلقهُ ======= في عزّ غيرِ بني البـلادِ يرفرفُ
من يأتِ مجلسنـا يصدّق أنه ======= لـمُرادِ غير الناخبين مؤلّـفُ
أفهكذا تبقى الحكومة عندنا ======= كلَماً تمـوَّهُ للورى وتُزخرَفُ
كثُرت دوائرُهـا وقلّ فعالها ======= كالطبلِ يكبرُ وهو خالٍ أجوفُ
كـم ساءَ منها ومن وزرائها ======= عمـلٌ بمنفعةِ المواطنِ مُجحِفُ
تشكو البلادُ سـياسةً ماليةً ======= تجتـاحُ أمـوالَ البلادِ وتُتلِفُ
تُجبي ضرائبها الثقالُ وإنما ======= في غير منفعـةِ الرعية تُصرفُ
حَكَمَت مشددةً علينا حكمها ======= أمّا على الدُخلاءِ فهي تُخففُ
وإذا دعا داعي البلادِ إلى الوغى ======= أنظنُّ أن هناك مـن يتخلفُ ؟
أيُذلُّ قومٌ ناهضون وعندهم ======= شرفٌ يُعزّزُ جانبيه المُرهفُ ؟
كم من نواصي للعــــدا ======= ولحىً بأيدي الثائـرين ستُنتَفُ
إن لم نُجالد بالسيوف خصومنا ======= فالمجــدُ باكٍ والعُلـى تتأففُ




الأرملة المرضعة


لقِيتُها لَيْتَنِـي مَا كُنْتُ أَلْقَاهَـا === تَمْشِي وَقَدْ أَثْقَلَ الإمْلاقُ مَمْشَاهَـا

أَثْوَابُـهَا رَثَّـةٌ والرِّجْلُ حَافِيَـةٌ === وَالدَّمْعُ تَذْرِفُهُ في الخَدِّ عَيْنَاهَـا

بَكَتْ مِنَ الفَقْرِ فَاحْمَرَّتْ مَدَامِعُهَا === وَاصْفَرَّ كَالوَرْسِ مِنْ جُوعٍ مُحَيَّاهَـا

مَاتَ الذي كَانَ يَحْمِيهَا وَيُسْعِدُهَا === فَالدَّهْرُ مِنْ بَعْدِهِ بِالفَقْرِ أَشْقَاهَـا

المَوْتُ أَفْجَعَهَـا وَالفَقْرُ أَوْجَعَهَا === وَالهَمُّ أَنْحَلَهَا وَالغَمُّ أَضْنَاهَـا

فَمَنْظَرُ الحُزْنِ مَشْهُودٌ بِمَنْظَرِهَـا === وَالبُؤْسُ مَرْآهُ مَقْرُونٌ بِمَرْآهَـا

كَرُّ الجَدِيدَيْنِ قَدْ أَبْلَى عَبَاءَتَهَـا === فَانْشَقَّ أَسْفَلُهَا وَانْشَقَّ أَعْلاَهَـا

وَمَزَّقَ الدَّهْرُ ، وَيْلَ الدَّهْرِ، مِئْزَرَهَا === حَتَّى بَدَا مِنْ شُقُوقِ الثَّوْبِ جَنْبَاهَـا

تَمْشِي بِأَطْمَارِهَا وَالبَرْدُ يَلْسَعُهَـا === كَأَنَّهُ عَقْرَبٌ شَالَـتْ زُبَانَاهَـا

حَتَّى غَدَا جِسْمُهَا بِالبَرْدِ مُرْتَجِفَاً === كَالغُصْنِ في الرِّيحِ وَاصْطَكَّتْ ثَنَايَاهَا

تَمْشِي وَتَحْمِلُ بِاليُسْرَى وَلِيدَتَهَا === حَمْلاً عَلَى الصَّدْرِ مَدْعُومَاً بِيُمْنَاهَـا

قَدْ قَمَّطَتْهَا بِأَهْـدَامٍ مُمَزَّقَـةٍ === في العَيْنِ مَنْشَرُهَا سَمْجٌ وَمَطْوَاهَـا

مَا أَنْسَ لا أنْسَ أَنِّي كُنْتُ أَسْمَعُهَا === تَشْكُو إِلَى رَبِّهَا أوْصَابَ دُنْيَاهَـا

تَقُولُ يَا رَبِّ، لا تَتْرُكْ بِلاَ لَبَنٍ === هَذِي الرَّضِيعَةَ وَارْحَمْنِي وَإيَاهَـا

مَا تَصْنَعُ الأُمُّ في تَرْبِيبِ طِفْلَتِهَا === إِنْ مَسَّهَا الضُّرُّ حَتَّى جَفَّ ثَدْيَاهَـا

يَا رَبِّ مَا حِيلَتِي فِيهَا وَقَدْ ذَبُلَتْ === كَزَهْرَةِ الرَّوْضِ فَقْدُ الغَيْثِ أَظْمَاهَـا

مَا بَالُهَا وَهْيَ طُولَ اللَّيْلِ بَاكِيَةٌ === وَالأُمُّ سَاهِرَةٌ تَبْكِي لِمَبْكَاهَـا

يَكَادُ يَنْقَدُّ قَلْبِي حِينَ أَنْظُرُهَـا === تَبْكِي وَتَفْتَحُ لِي مِنْ جُوعِهَا فَاهَـا

وَيْلُمِّهَا طِفْلَـةً بَاتَـتْ مُرَوَّعَـةً === وَبِتُّ مِنْ حَوْلِهَا في اللَّيْلِ أَرْعَاهَـا

تَبْكِي لِتَشْكُوَ مِنْ دَاءٍ أَلَمَّ بِهَـا === وَلَسْتُ أَفْهَمُ مِنْهَا كُنْهَ شَكْوَاهَـا

قَدْ فَاتَهَا النُّطْقُ كَالعَجْمَاءِ، أَرْحَمُهَـا === وَلَسْتُ أَعْلَمُ أَيَّ السُّقْمِ آذَاهَـا

وَيْحَ ابْنَتِي إِنَّ رَيْبَ الدَّهْرِ رَوَّعَهـا === بِالفَقْرِ وَاليُتْمِ ، آهَـاً مِنْهُمَا آهَـا

كَانَتْ مُصِيبَتُهَا بِالفَقْرِ وَاحَـدَةً === وَمَـوْتُ وَالِدِهَـا بِاليُتْمِ ثَنَّاهَـا

هَذَا الذي في طَرِيقِي كُنْتُ أَسْمَعُـهُ === مِنْهَا فَأَثَّرَ في نَفْسِي وَأَشْجَاهَـا

حَتَّى دَنَوْتُ إلَيْهَـا وَهْيَ مَاشِيَـةٌ === وَأَدْمُعِي أَوْسَعَتْ في الخَدِّ مَجْرَاهَـا

وَقُلْتُ : يَا أُخْتُ مَهْلاً إِنَّنِي رَجُلٌ === أُشَارِكُ النَّاسَ طُرَّاً في بَلاَيَاهَـا

سَمِعْتُ يَا أُخْتُ شَكْوَى تَهْمِسِينَ بِهَا === في قَالَةٍ أَوْجَعَتْ قَلْبِي بِفَحْوَاهَـا

هَلْ تَسْمَحُ الأُخْتُ لِي أَنِّي أُشَاطِرُهَا === مَا في يَدِي الآنَ أَسْتَرْضِي بِـهِ اللهَ

ثُمَّ اجْتَذَبْتُ لَهَا مِنْ جَيْبِ مِلْحَفَتِي === دَرَاهِمَاً كُنْـتُ أَسْتَبْقِي بَقَايَاهَـا

وَقُلْتُ يَا أُخْتُ أَرْجُو مِنْكِ تَكْرِمَتِي === بِأَخْذِهَـا دُونَ مَا مَنٍّ تَغَشَّاهَـا

فَأَرْسَلَتْ نَظْرَةً رَعْشَـاءَ رَاجِفَـةً === تَرْمِي السِّهَامَ وَقَلْبِي مِنْ رَمَايَاهَـا

وَأَخْرَجَتْ زَفَرَاتٍ مِنْ جَوَانِحِهَـا === كَالنَّارِ تَصْعَدُ مِنْ أَعْمَاقِ أَحْشَاهَـا

وَأَجْهَشَتْ ثُمَّ قَالَتْ وَهْيَ بَاكِيَـةٌ === وَاهَاً لِمِثْلِكَ مِنْ ذِي رِقَّةٍ وَاهَـا

لَوْ عَمَّ في النَّاسِ حِسٌّ مِثْلُ حِسِّكَ لِي === مَا تَاهَ في فَلَوَاتِ الفَقْرِ مَنْ تَاهَـا

أَوْ كَانَ في النَّاسِ إِنْصَافٌ وَمَرْحَمَةٌ === لَمْ تَشْكُ أَرْمَلَةٌ ضَنْكَاً بِدُنْيَاهَـا

هَذِي حِكَايَةُ حَالٍ جِئْتُ أَذْكُرُهَا === وَلَيْسَ يَخْفَى عَلَى الأَحْرَارَ فَحْوَاهَـا

أَوْلَى الأَنَامِ بِعَطْفِ النَّاسِ أَرْمَلَـةٌ === وَأَشْرَفُ النَّاسِ مَنْ بِالمَالِ وَاسَاهَـا


يبدأ الـشـاعر القصيدة باللقاء ، بـالفـعل ( لـقـي ) لقيتـهـا ، و مصادفـة هـذا اللـقاء غـيـر الـمنـتـظـر أو غـير المرتـقـب ، و هـو يتمنى ألا يحـدث هـذا الـلقاء ، حيـث جـاءت " مـا " الـنافـية ( ليتـنـي مـا كـنـت ألـقـاهـا ) ، لكـن وقـع الـلقاء ، و واصـل الـشـاعر وصـفـه لهــا و رصـده لـخطـواتـهـا قـائـلاً :
( تَمْشِي وَقَدْ أَثْقَلَ الإمْلاقُ مَمْشَاهَـا )
حـيـث الـخطوب أثـقـلـت مـن مـشــيـتـهـا ، بـحـالـتـهـا الـفـقـيـرة الـتـى يـرثـى لـهــا ، مما جـعـل دمـوع عـيـنـيـهـا يـتـســاقـط عـلـى خـديـهــا ، ثـم مـا نـتـج عـن هــذا الـبـكـاء الـمـســتـمـر " إحـمـرت مـدامـعـهـا – و شــحـب وجـهـهــا – و إصـفــر كَـالوَرْسِ مـن جـوع مـحـيـاهـا " و الورس : نبات مبرقش لونه أحمـر عليه زغب أصفـر .

و فـي الأبـيـات الـثلاثة التالية يصف الشــاعـر تـأثيـر مـوت زوجـهـا ، الذي أردى حـالتـهــا إلـى هــذا الـبـؤس .
و لـنـسـمـع الـمـوسيـقـى الـداخـلـيـة الـنـاتـجـة عـن حـســن الـتـقـســيـم فـي هــذا الـبـيـت : الموت أفجعها – و الفقر أوجعها – و الهم أنـحلها – و الغم أضناها
المَوْتُ أَفْجَعَهَـا وَالفَقْرُ أَوْجَعَهَا ===== وَالهَمُّ أَنْحَلَهَا وَالغَمُّ أَضْنَاهَـا

وفـي البيتين السـابع و الثامن - تأثير الدهر - على المرضعة ، و إستمرار تكرار المأسـاة متمثلاً في تعاقب الليل و النهار ،
و مظاهر قسـوة الدهر عليهـا ، أن أثوابـهـا بُلِيَتْ على بدنـهـا .

و فـي الأبيات من التاسع حتى الثاني عشـر ، عـودة مـرة أخـرى إلي وصـف حـالة المرضـعة " تـمشي بأطمارهـا "
ثوبـها البالي ، ثم التشـبيـهـان - البرد يلسعها كأنه عقرب - و - غدا جسمهـا بالبرد مرتجفاً == كالغصن في الريح ...
و يأتي بعد ذلك [ تـمشـي ، و تـحمـل ] فعـلان متلازمان في وقـت واحـد ، ثـم المـفعول المطـلق " حـملاً "
الذى يحدد لنا مكان أو مـوضـع الـحـمـل " على الرأس " ، ثـم المقابلة بين ( اليسرى / اليمنى ) كلتا اليدين اللتين تحمل بهما طفلتها الرضيعة ، مسـتسـلمـة لصـروف الدهــر ، و هـي مـحتضنـة طفلتها تضم أعضائهـا برباط ممزق .

و في الأبيات من الثالث عشـر و حتى البيت الواحـد و العشــرين : مناجاة أو تساؤلات الشـاعـر لنفسه أثر رؤيته لـحالة تلك المـرضعة اليتيمـة التي تحمل طفلتها الباكية طوال ليلها من الجوع ، { ما تصنع – لسان الشـاعر - ،
ما حيلتي - لسان الأم - ، ما بالها - لسان الشـاعر مرة أخـرى ، تـبـكـي - لسـان الطفلة – و هى اللغة العجمية
غير المفهومة " لغة البكاء " } .

و في البيتين الثاني و العشرين و الثالث و العشرين : تخيل الشـاعـر إبنته في هذا الموقـف و ما كان سيحدث لهـا في مـواجهة خـطـوب الدنيا .

و في البيت الرابع و العشرين : بيان لسبب كتابته القصيدة ، حيث كان الشاعر ماراً في طريقه ، و لـقـيها و أثَّرت فيه أحوالها .

و في الأبيات من الخامس و العشـرين و حتى الثلاثين : رد فعل الشـاعر الحقيقي متمثلاً في الأفعال التي قام بـها ليساعد المرضعة
و يتيمتها : { دَنوتُ ، قلتُ ، سمعتُ ، إجتذبتُ ، ثم .. قلتُ مرة أخرى } ، و كلها أفعال جاءت بناء على ما رآه الشـاعر
و راقبه بعينه ، من بؤس و مرض أحاط بـهـذه الأرملة المرضعـة .

و في الأبيات من الواحد و الثلاثين حتى الثالث و الثلاثين : رد فعل المرضعة تجاه الشـاعر لـمـا أبداه من عطف نحوها متمثلاً شكلياً في : { أرسلت نظرة – أخرجت زفرات – ثم التشـبيه " زفرات كالنار تصعد من أعماق أحشـاها " - أجهشـت باكية } .
ثم رد فعلهـا قولاً : " وَاهَاً لِمِثْلِكَ مِنْ ذِي رِقَّةٍ وَاهَـا " .

وفي البيتين الرايع و الثلاثين و الخامس و الثلاثين : رد فعل المرضعة قولاً ولـكـن في قالب تمني { لو عَـمَّ } ، { لو كـان }
و صيغة التمني هنا قريبة من صيغة الشــرط :


فـــعـــل الشــرط==== جــــمـــلــــة===== جــواب الشـــرط ==== بقية جــــمــلــــة
لو عَـمَّ=== في النَّاسِ حِسٌّ مِثْلُ حِسِّكَ ليّ=== مَـا تَـاهَ=== في فَلَوَاتِ الفَقْـرِ مَنْ تَـاهَـا
أو كَــانَ===في النَّاسِ إِنْصَافٌ و مَرْحَـمَةٌ=== لَمْ تَـشْــــكُ=== أرملةٌ ضنْـكَاً بدُنْيَاهَــــا

و الملاحظ هنا أن جـواب الشـرط في البيتين ، جاء به الشـاعر منفياً على لسـان المرضعـة ، و ذلك لأن الدنيا تـملؤهـا الشكوى ، و الضـياع .

وفي البيتين الأخيرين : يطلب الشـاعر من أقرانه الأحـرار ، العطف و المسـاعدة و المـواسـاة لـهذه الأرملة المـرضعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedrabie




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 16/01/2012

الشاعر العراقي معروف الرصافي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعر العراقي معروف الرصافي    الشاعر العراقي معروف الرصافي  Emptyالثلاثاء يناير 24, 2012 9:44 am

الله يبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشاعر العراقي معروف الرصافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشاعر ابن الرومي
» يسالني الشاعر ..
» الشاعر ابن الفارض
» أحمد مطر ذلك الشاعر الملهم
» الشاعر عبدالعزيز جويدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة النهر الخالد :: ادب وفنون :: شعر وشعراء-
انتقل الى: